الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الخارجية النرويجية: ملزمون باعتقال نتنياهو إذا زار بلادنا بعد قرار الجنائية الدولية

الخارجية النرويجية
الخارجية النرويجية

قالت وزارة الخارجية النرويجية، مساء اليوم الثلاثاء، إنهم ملزمون باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حال زيارة بلادهم بعد صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية، وجاء ذلك عقب تصريح نتنياهو مباشرة، الذي قال فيه: «لا أخشى السفر في أنحاء العالم بعد قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية».

 

الخارجية النرويجية 

 

اعتقال نتنياهو 

وفي سياق متصل، أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أمس الإثنين، في تصريحات له، أن مكتبه قدم طلبات لإصدار أوامر اعتقال لنتنياهو وجالانت والسنوار والضيف وهنية، مشيرًا إلى أن  السنوار والضيف وهنية مسؤولون عن أحداث 7 أكتوبر الماضي، حيث هم من أعطوا الأوامر.

قرار المحكمة الجنائية الدولية 

وأضاف كريم خان: «القانون يجب أن يسري على الجميع ولا يمكن السماح بهروب أحد من العقاب حتى لو كان رئيسنا»، لافتًا إلى أن نتنياهو وجالانت متواطئان في الأوامر بشأن غزة والتسبب في المعاناة وتجويع الشعب الفلسطيني، حيث أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حرمت الفلسطينيين بشكل ممنهج من أساسيات الحياة.

 

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو 

 

المدنيين في غزة

وأشار «خان»، إلى أن نتنياهو وجالانت حرما المدنيين في قطاع غزة من أموار أساسية للبقاء على قيد الحياة، مؤكدًا أنهما يتحملان المسؤولية الكاملة عن الجرائم ضد الإنسانية التي شهدها القطاع.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط