الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين تخفض أسعار نماذج اللغة المستخدمة لتشغيل روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي

الصين تخفض أسعار
الصين تخفض أسعار نماذج اللغة المستخدمة

خفضت شركتا التكنولوجيا العملاقتان في الصين علي بابا وبايدو، يوم الثلاثاء، أسعار نماذج اللغات الكبيرة المستخدمة لتشغيل منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية، مع احتدام حرب الأسعار في قطاع الحوسبة السحابية في الصين. 

أعلنت وحدة السحابة التابعة لشركة علي بابا عن تخفيضات في الأسعار تصل إلى 97% على مجموعة من منتجات Tongyi Qwen LLMs، كما سيكلف نموذج Qwen-Long الخاص بها 0.0005 يوان فقط لكل 1000 رمز مميز، أو وحدات البيانات التي تتم معالجتها بواسطة LLM، بعد خفض السعر، بانخفاض من 0.02 يوان لكل 1000 رمز مميز. 

شركات في الصيم تخفض أسعار اللغات المستخدمة في الدردشات الآلية

وسرعان ما تبعتها شركة بايدو، التي أعلنت بعد ساعات أن طرازي Ernie Speed ​​وErnie Lite سيكونان مجانيين لجميع مستخدمي الأعمال. 

استمرت حرب الأسعار في مجال الحوسبة السحابية في الصين خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث قامت شركتا علي بابا وتينسنت مؤخرا بتخفيض أسعار خدمات الحوسبة السحابية الخاصة بهما. 

شركات في الصيم تخفض أسعار اللغات المستخدمة في الدردشات الآلية

واعتمد العديد من بائعي الخدمات السحابية الصينيين على خدمات روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي لتعزيز المبيعات، بعد أن شهدت الصين موجة من الاستثمار في نماذج اللغات الكبيرة استجابة للظهور الأول الناجح لبرنامج ChatGPT التابع لشركة OpenAI ومقره الولايات المتحدة في أواخر عام 2022. 

شركات في الصيم تخفض أسعار اللغات المستخدمة في الدردشات الآلية

التهديد بانخفاض الأرباح

لقد أصابت حرب الأسعار في مجال الحوسبة السحابية في الصين الآن نماذج اللغات الكبيرة التي تشغل روبوتات الدردشة هذه، مما يهدد بانخفاض هوامش أرباح الشركات. 

شركات في الصيم تخفض أسعار اللغات المستخدمة في الدردشات الآلية

تم إطلاق Ernie Lite وErnie Speed ​​من بايدو في شهر مارس، وحتى يوم الثلاثاء، دفع عملاء الشركات مقابل استخدامهما. 

كما أعلنت Bytedance الأسبوع الماضي أن سعر النموذج الرئيسي لـ Doubao LLMs سيكون أقل بنسبة 99.3٪ من متوسط ​​الصناعة لمستخدمي الأعمال. 

شركات في الصيم تخفض أسعار اللغات المستخدمة في الدردشات الآلية

ركز مطورو LLM في الصين على فرض رسوم على الشركات كوسيلة لتحقيق الدخل من استثماراتهم في LLM.

وقد بدأ البعض أيضا في استهداف المستخدمين الفرديين في الصين، حيث أطلقت شركة Moonshot الصينية الناشئة مؤخرا ميزة البقشيش، حيث يمكن للمستخدمين من رجال الأعمال والأفراد الدفع لتحديد أولويات استخدامهم لخدمات الدردشة الآلية الخاصة بها. 

وكانت بايدو أول شركة في الصين تقدم منتجات LLM للمستهلكين الذين يدفعون، حيث تتقاضى 59 يوانا شهريا لأولئك الذين يتطلعون إلى استخدام طراز Ernie 4 الأكثر تقدما.

اقرأ أيضا: جوجل تعتزم قرار تعطيل نشر أبحاث الذكاء الاصطناعي

تم نسخ الرابط