الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

IBM تصنع المزيد من نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر

IBM تصنع المزيد من
IBM تصنع المزيد من نماذج الذكاء الاصطناعي

قالت شركة IBM إنها ستطلق مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي كبرمجيات مفتوحة المصدر، وأنها ستساعد المملكة العربية السعودية على تدريب نظام الذكاء الاصطناعي باللغة العربية.

شركة IBM 

اتبعت شركة أرمونك، ومقرها نيويورك، نهجا مختلفا لكسب المال من الذكاء الاصطناعي مقارنة ببعض منافسيها مثل مايكروسوفت وغيرها من الشركات التي تحرس نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها وتفرض رسوما مقابل الوصول إليها. 

شركة IBM 

وعلى غرار شركة Meta Platforms المالكة لفيسبوك، توفر International Business Machines (IBM) بدلا من ذلك وصولا مفتوحا إلى النماذج نفسها، وافتتحت، يوم الأربعاء، مجموعة "Granite" من نماذج الذكاء الاصطناعي للشركات لتخصيصها. 

شركة IBM 

المساعدة لإكمال التعليمات البرمجية

تم تصميم أدوات Granite لمساعدة مطوري البرامج على إكمال تعليمات برمجية للكمبيوتر بشكل أسرع. 

وحتى تتمكن من كسب المال من النماذج، تقدم IBM أداة مدفوعة الأجر تسمى Watsonx تساعد في تشغيل النماذج بسلاسة داخل مركز البيانات بعد تخصيصها. 

شركة IBM 

وقد كانت استراتيجية IBM هي محاولة كسب المال عندما يستفيد العملاء فعليا من نماذج الذكاء الاصطناعي، سواء أتوا من شركة IBM أو غيرها، وسواء كانوا يعملون في مراكز بيانات IBM أم لا. 

شركة IBM 

وقالت IBM أيضا إن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ستقوم بتدريب نموذج اللغة العربية "ALLaM" الخاص بها باستخدام Watsonx، مما يضيف مهارات لغوية جديدة إلى عروض IBM، بما في ذلك القدرة على فهم لهجات متعددة باللغة العربية. 

اقرأ أيضا: شركة Alphabet تطلق حدث المنتج مع التركيز على الذكاء الاصطناعي

تم نسخ الرابط