الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعدما ألغته إسرائيل.. ما هو قانون فك الارتباط؟

إلغاء قانون فك الارتباط
إلغاء قانون فك الارتباط

أعلن الجيش الإسرائيلي أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، قد ألغى قانون فك الارتباط كاملًا في شمال الضفة الغربية، وذلك وفقًا لما أفادت به وكالة أنباء العالم العربي.

قانون فك الارتباط

ويسمح إلغاء قانون فك الارتباط في شمال الضفة الغربية بعودة المستوطنين إلى 4 مستوطنات، تم تفكيكها، وهم: ( كاديم - غانيم - سانور - حوميش)، وقانون فك الارتباط قد نفذتها الحكومة الإسرائيلية في وقت سابق تحت قيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، أرئيل شارون، سنة 2005، والتي بموجب القانون أخلت معسكرات ومستوطنات جيش الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة، إضافة إلى 4 مستوطنات في شمال الضفة.

قانون فك الارتباط 

ما هو قانون فك الارتباط

تجدر الإشارة إلى أن قانون فك الارتباط لا يعني أن الضفة الغربية وغزة أرض فلسطينية  بل يزعمون أنها أراضي إسرائيلية مثل حيفا وتل أبيب، لكن واقعهم الديمغرافي يقتضي فك الارتباط، وذلك بهدف مواجهة الضغوط الدولية التي تطالب دولة إسرائيل بضرورة الانسحاب من جميع الأراضي الفلسطينية، والتي احتلتها سنة 1967.

ما هو مصطلح فك الارتباط

ومصطلح فك الارتباط هو لفظ سياسي، ويعني فك الوحدة الوظيفية والهيكلية لمؤسسات موحدة بين دولتين أو أكثر، كما أنه يهدف إلى رسم حدود فاصلة بين الدولتين تمهيدًا للانفصال، لكي تحقق كل دولة سيادتها المستقلة، كما يكون لها نظام حكم خاص بها.

ما هو قانون فك الارتباط 

إلغاء قانون فك الارتباط

وجاء قانون فك الارتباط بعد إعلان أسبانيا وإيرلندا والنرويج، اعترافهم بالدولة الفلسطينية المستقلة عاصمتها القدس الشرقية المحتلة.

إسرائيل تلغي قانون فك الارتباط

وكان قد صوت الكنيست الإسرائيلي يوم 20 مارس 2024 على إلغاء بعض البنود في قانون فك الارتباط، لذا فإن قرار وزير الدفاع الإسرائيلي كان تنفيذًا لقرار الكنيست.

إلغاء قانون فك الارتباط 

جالانت يلغي قانون فك الارتباط

وفي هذا الصدد، قال جالانت: « بعد إقرار قانون إلغاء الانفصال في الكنيست، استكملنا الخطوة التاريخية»، مضيفًا أن السيطرة اليهودية على الضفة الغربية تضمن تطبيق قانون فك الارتباط، والذي بدوره سيؤدي إلى تطوير المستوطنة الإسرائيلية، وتوفير الأمان والأمن لسكان المنطقة.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط