الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نقيب المحامين الفلسطينيين: قرار محكمة العدل الدولية ملزم.. لكن واشنطن يمكنها منعه

نقابة المحامين الفلسطينيين
نقابة المحامين الفلسطينيين

قال نقيب المحاميين الفلسطينيين، فادي عباس، في تصريحات صحفية له، اليوم الجمعة، إن قرار محكمة العدل الدولية اليوم ملزم، لكن واشنطن يمكنها عرقلة تنفيذه بامتلاكها الفيتو، مؤكدًا أن الدعم الأمريكي لإسرائيل يؤدي إلى عرقلة تنفيذ أحكام القانون الدولي.

قرار محكمة العدل الدولية 

ومن المقرر أن محكمة العدل الدولية تصدر، اليوم الجمعة، حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل. 

قطاع غزة 

جرائم إسرائيل في غزة

وكانت قد صحيفة إسرائيل هيوم على لسان دبلوماسي رفيع المستوى، بأن محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في قطاع غزة.

دعوى ضد إسرائيل

كما أعلن مصدر رفيع المستوى، في وقت سابق، أنه لا صحة لما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب إفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية، مؤكدًا أن مصر عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية.

إسرائيل 

مصر وفلسطين

وفي سياق متصل، أعلنت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الأحد الموافق 12 مايو 2024، عن اعتزامها التدخل رسميًا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط