الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

صندوق الثروة النرويجي يصوت ضد إعادة تعيين مدير إكسون

شركة إكسون موبيل
شركة إكسون موبيل

قال صندوق الثروة النرويجي إنه سيصوت ضد إعادة تعيين المدير المستقل الرئيسي لشركة إكسون الأمريكية للنفط، جوزيف هولي، بسبب الدعوى القضائية التي رفعتها الشركة والتي تستهدف المستثمرين الناشطين في مجال المناخ. 

أثارت قضية إكسون ضد مجموعتين صغيرتين من المستثمرين قلقا بين النشطاء والمستشارين بالوكالة وبعض المساهمين الذين جادلوا بأنها ستسكت النقاش في الشركات العامة. 

شركة إكسون

وقال مشغل الصندوق النرويجي: "تواصل إدارة استثمار بنك نورجيس NBIM إعطاء أهمية قصوى لحماية حقوق المساهمين وتثير القلق بشأن الآثار المحتملة للتقاضي ضد المساهمين الناجمة عن تقديم اقتراح المساهمين."

شركة إكسون

أكبر مساهم للشركة

يعد NBIM سادس أكبر مساهم في شركة إكسون وفقا لبيانات LSEG بحصة تبلغ 1.23%. 

شركة إكسون

أوصى مستشار وكيل المساهمين جلاس لويس في وقت سابق من هذا الشهر المستثمرين بالتصويت ضد هولي في الاجتماع السنوي العام لشركة إكسون في 29 مايو، مشيرا إلى ما أسماه التكتيكات غير العادية والعدوانية للشركة في متابعة دعوى قضائية ضد المستثمرين الناشطين. 

شركة إكسون

وقالت إكسون إن منظمي الأوراق المالية سمحوا بالتصويت على الكثير من القرارات، مما كلف الشركات أموالا، وإنها تأمل أن تساعد الدعوى القضائية التي رفعتها في تحقيق الإصلاح. 

شركة إكسون

ستعارض إدارة استثمار بنك نورجيس أيضا إعادة انتخاب رئيس شركة إكسون دارين وودز بسبب دوره المزدوج كرئيس تنفيذي، ويعتقد الصندوق النرويجي أنه من حيث المبدأ، لا ينبغي أن يشغل نفس المنصبين نفس الشخص. 

شركة إكسون

ويعارض الصندوق النرويجي، البالغ حجمه 1.6 تريليون دولار، انتخاب وودز لعضوية مجلس الإدارة كل عام منذ عام 2017. 

اقرأ أيضا: صندوق الثروة السيادية النرويجي يطالب تيسلا باحترام حقوق المساومة الجماعية

تم نسخ الرابط