الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دول أوروبية تكثف الضغوط على الاتحاد الأوروبي بشأن تعريفة الغاز الألمانية

دول أوروبا الوسطى
دول أوروبا الوسطى تكثف الضغوط على الاتحاد الأوروبي

أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن أربع دول في وسط أوروبا كثفت ضغوطها على بروكسل للتحرك ضد ألمانيا، بشأن تعريفة الغاز التي تقول إنها تقوض أمن الطاقة لديها. 

وهذه الضريبة هي إرث أزمة الطاقة التي بلغت ذروتها في عام 2022، بعد أن خفضت موسكو تدفقات الغاز إلى أوروبا. 

أوروبا تضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن تعريفة الغاز الألمانية

وتفرض رسوما إضافية على الوقود الذي يتم سحبه من مخزن الغاز في ألمانيا، في محاولة لاسترداد مليارات اليورو التي أنفقتها على شراء الغاز غير الروسي بأسعار مرتفعة للغاية لتجنب نقص الوقود

وقالت النمسا وجمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا إن هذا الإجراء يضر بجهودها للتخلي عن الغاز الروسي، من خلال جعل شراء الوقود غير الروسي الذي يتم تسليمه عبر ألمانيا أكثر تكلفة. 

أوروبا تضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن تعريفة الغاز الألمانية

تحويل الأقوال لأفعال

وفي الوثيقة المشتركة، حثت الدول الأربع المفوضية الأوروبية على تحويل الكلمات إلى أفعال ملموسة لحل القضية. 

وأعدت المفوضية إجراء قانونيا ضد ألمانيا بشأن التعريفة الجمركية، التي ينظر إليها على أنها تنتهك قواعد السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، لكنها لم ترفع دعوى قضائية حتى الآن.

وقالت الدول الأربع: "إلى جانب الإنهاء المقرر لعبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا بحلول نهاية هذا العام، فإن الضريبة ستقلل بشكل كبير من أمن الإمدادات لمنطقة وسط وشرق أوروبا بأكملها." 

أوروبا تضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن تعريفة الغاز الألمانية

ولا تزال النمسا والمجر تعتمدان بشكل كبير على الغاز الروسي، وقالت وزيرة الطاقة النمساوية في فبراير إن البلاد تكافح من أجل تنويع إمداداتها، وإن وزارتها تتطلع إلى إنهاء عقد الغاز طويل الأجل الذي أبرمته شركة الطاقة OMV مع روسيا. 

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إنه من المتوقع أن يناقش وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي والمفوضية الرسوم الألمانية في اجتماع في بروكسل يوم الخميس. 

أوروبا تضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن تعريفة الغاز الألمانية

محاولة إيجاد حلول

وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية إن الحكومة على اتصال مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى والمفوضية الأوروبية لإيجاد حل.

وقالت الوزارة في وقت سابق إن الضريبة غير تمييزية وإن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى استفادت خلال أزمة الطاقة من قيام ألمانيا بملء مخزونها من الغاز بسرعة، وهو الأكبر في الكتلة. 

أوروبا تضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن تعريفة الغاز الألمانية

وتحظر قواعد السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية على التجارة بين الدول الأعضاء. 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يطالب مايكروسوفت بتوضيح مخاطر الذكاء الاصطناعي في Bing

تم نسخ الرابط