الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إيقاف الحرب في المرحلة الثانية.. ما هي الصفقة التي وافقت عليها إسرائيل؟

فلسطين
فلسطين

أكد مصدر مطلع أن إسرائيل قبلت مناقشة إنهاء الحرب في إطار المرحلة الأولى من الصفقة، حيث تتضمن إطلاق سراح المحتجزات والمجندات والمسنين ومصابين.

تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحماس

وأوضح أن المرحلة الثانية من الصفقة تشمل إطلاق سراح الرجال والجنود وبقية المصابين، فضلًا على أن المرحلة الثالثة تتضمن الإفراج عن جميع الجثث.

الصفقة بين إسرائيل وحماس

كما أضاف أن إسرائيل تحتفظ بحقها في استئناف القتال إذا خرقت حماس شروط الصفقة، كما أن إسرائيل قبلت مقترحًا يتضمن الإفراج عن 33 أسيرًا أحياء أو أمواتًا في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى أنها قبلت إيقاف الحرب في المرحلة الثانية.

وكان قد قال مسؤول بالإدارة الأمريكية، مساء أمس الجمعة، في تصريحاته لـ"رويترز"، إن المقترح الجديد بشأن غزة قدم إلى حركة حماس أمس الخميس، حيث أنه مطابق تقريبًا لما اقترحته "حماس" قبل أسابيع، موضحًا أن كل مرحلة من مقترح غزة الجديد تمتد لنحو 42 يومًا.

مقترح غزة الجديد 

صفقة إسرائيل الجديدة

وفي الصدد ذاته، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن في خطابه: «حان وقت إنهاء الحرب في قطاع غزة.. وعلى حماس أن تقبل مقترح الصفقة الجديدة»، موضحًا أن إسرائيل تقدمت بمقترح صفقة جديدة يشمل 3 مراحل، تتضمن خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

خطاب بايدن اليوم

وفي سياق متصل، أضاف بايدن، أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تضمن دومًا حصول إسرائيل على ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها، متعهدًا بالالتزام بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، حيث شدد على حماس وإسرائيل بالالتزام بالاتفاق الجديد.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط