الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مسؤولون أمريكيون: المناقشات بشأن معبر رفح انتهت دون التوصل إلى اتفاق

معبر رفح البري
معبر رفح البري

أكد مسؤولون أمريكيون أن اجتماع الأحد الماضي فشل في إحراز تقدم بشأن إعادة فتح معبر رفح البري، وذلك بسبب رفض إسرائيل السماح بأي دور للسلطة الفلسطينية بتشغيل المعبر، حيث أن المناقشات كانت صعبة للغاية، كما أنها انتهت بدون التوصل إلى اتفاق.

إغلاق معبر رفح 

وفي وقت سابق، أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، لتداعياته على إدخال وتوزيع المساعدات، مشددًا على أن الجانب الفلسطيني من معبر رفح أصبح مسرحًا للعمليات العسكرية، وإدخاله عاق إدخال المساعدات الإنسانية.

مساعدات غزة 

معبر رفح

كما أكد شكري أهمية إعادة تشغيل الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وألا يكون محلًا للصراع العسكري، مشددًا على أن شاحنات المساعدات تتعرض بشكل متعمد العوائق تمنع دخولها قطاع غزة، موضحًا أن قرار مجلس الأمن المتعلق بوقف إطلاق النار في غزة لم يتم تفعيله حتى الآن بعد 5 شهور من صدوره.

معبر رفح 

معبر رفح البري 

وفي سياق متصل، أضاف وزير الخارجية أثناء مؤتمر صحفي له مع نظيره القبرصي، وجود إرادة سياسية قوية لتنسيق العمل المشترك بين مصر وقبرص في مجالات عديدة، موضحًا أن المباحثات ركزت على مستجدات الحرب في غزة، كما أنها طالبا بتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية، فضلًا على أنهما ناقشا جهود قبرص في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر الطرق الملاحية.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط