الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

صادرات الطاقة والذهب في كندا تساعد في تضييق العجز التجاري لشهر أبريل

انخفاض العجز في التجارة
انخفاض العجز في التجارة السلعية في كندا

أظهرت بيانات يوم الخميس أن كندا سجلت عجزا في التجارة السلعية أقل من المتوقع قدره 1.05 مليار دولار كندي (765 مليون دولار) في أبريل، حيث ساعدت الطاقة والذهب الصادرات على النمو بشكل أسرع من الواردات. 

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا عجزا قدره 1.40 مليار دولار كندي في الشهر، وتم تعديل العجز في شهر مارس بالخفض إلى 1.99 مليار دولار كندي من 2.28 مليار دولار كندي المعلن عنها في البداية. 

انخفاض العجز في التجارة السلعية في كندا

وقالت هيئة الإحصاء في كندا إن إجمالي الصادرات ارتفع بنسبة 2.6% في أبريل، بينما زادت الواردات بنسبة 1.1%، ومن حيث الحجم، ارتفعت الصادرات بنسبة 1.7% وانخفضت الواردات بنسبة 0.2%. 

وكان ارتفاع الصادرات بقيادة منتجات الطاقة والذهب الخام في كندا. 

الاستفادة من ارتفاع الغاز الطبيعي

وقالت شركة ستاتسكان إن فئة الطاقة استفادت من ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي والنفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي في كندا، مما ساعد على تعويض الانخفاض في صادرات المنتجات البترولية المكررة والوقود النووي، وتعزى الزيادة في صادرات الذهب الخام في المقام الأول إلى ارتفاع الأسعار. 

انخفاض العجز في التجارة السلعية في كندا

ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار الكندي بعد صدور الأرقام، حيث انخفض تداول الدولار الكندي بنسبة 0.04٪ عند 1.3697 مقابل الدولار الأمريكي، أو 73 سنتا أمريكيا. 

ونمت الصادرات إلى الولايات المتحدة، وهي أكبر شريك تجاري لكندا وتمثل أكثر من ثلاثة أرباع الصادرات، بنسبة 2.4%، مما ساعد على توسيع فائضها التجاري مع جارتها جنوب الحدود. 

وقال ستيوارت بيرجمان كبير الاقتصاديين في مؤسسة تنمية الصادرات الكندية: "نشهد تراجع الطلب في الولايات المتحدة وهو بالتأكيد ليس خلفية مثالية للمصدرين الكنديين للبيع." 

انخفاض العجز في التجارة السلعية في كندا

نمو اقتصاد كندا 

وقالت شركة Statscan في توقعاتها الأولية للناتج المحلي الإجمالي التي صدرت الأسبوع الماضي، إنه من المتوقع أن يستأنف النمو الاقتصادي في كندا في أبريل بعد توقفه في مارس، بمساعدة التعدين والمحاجر واستخراج النفط والغاز. 

يوم الأربعاء، خفض بنك كندا سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ أربع سنوات، وقال إن المزيد من التخفيضات ممكنة إذا استمر التضخم، الذي تم قياسه آخر مرة عند 2.7٪، في الاتجاه نحو هدف البنك البالغ 2٪. 

انخفاض العجز في التجارة السلعية في كندا 

وقال بيرجمان إن المزيد من التخفيض في أسعار الفائدة من قبل بنك كندا سيجعله يبتعد عن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشكل أكبر مما قد يضعف العملة وقد يكون جيدا للصادرات. 

وكان نمو الواردات في أبريل بقيادة السيارات والسفن والذهب الخام. 

انخفاض العجز في التجارة السلعية في كندا

وارتفعت واردات السيارات وقطع الغيار للشهر الثالث على التوالي، مدعومة بواردات السيارات الرياضية والشاحنات الخفيفة الأخرى من الولايات المتحدة.

وقال موقع Statscan إن تسليم السفن إلى الداخل، بما في ذلك العبارة من الصين التي ستنطلق بين نيوفاوندلاند ونوفا سكوتيا، ساعد أيضا في زيادة أرقام الواردات. 

وبشكل عام، ارتفعت 8 من فئات منتجات التصدير الـ 11 في أبريل، في حين سجلت 6 من منتجات الاستيراد الـ 11 نموا. 

اقرأ أيضا: حيوان "ذئب الراكون" يغرق أجزاء من تورونتو في كندا في الظلام

تم نسخ الرابط