الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في شهر واحد.. 6 حوادث انهيار عقار بمحافظات مختلفة

انهيار عقار
انهيار عقار

شهدت العديد من المحافظات في شهر أغسطس الجاري، انهيار عقار في مناطق مختلفة أسفرت عنها إصابات ووفيات، ومنهم من كان خاليا ولم يسفر عنه أي إصابات أو ضحايا بين المارة والمواطنين، وتحرك رجال النيابة الإدارية لمعاينة تلك العقارات واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي هذا السياق نستعرض أبرز وقائع انهيار العقارات في مختلف المحافظات:


انهيار عقار بحدائق القبة
 

أجرت النيابة الإدارية للإدارة المحلية، القسم الثالث، معاينةً لموقع انهيار عقار كائن بحارة "الباجوري" من شارع "مصطفي عمر" بحي حدائق القبة. 

وانتقل فريق من النيابة برئاسة المستشار أسامة عليوة، القائم بعمل مدير النيابة، وفريق من النيابة ضم كلا من نورهان مخلوف،  وكيل النيابة، نجلاء عزمي، وكيل النيابة، لموقع العقار لإجراء المعاينة، يرافقهم رئيس الحي، ومهندس التنظيم بالحي، ومالكة العقار.
 

وأسفرت المعاينة عن أن العقار مكون من طابق أرضي وأربعة طوابق علوية، وأنه لم يكن مأهولًا بالسكان وقت الانهيار، كما تبين أن العقار قد انهار بالكامل دون وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية، وإن امتدت آثار الحادث مسببة تصدع بشرفة أحد المنازل الملاصقة للعقار.
كما كشفت المعاينة عن أن العقار كان قد سبق وصدر له قرار إزالة بهدم الطابق الرابع فوق الأرضي، وتدعيم وترميم باقي العقار ترميمًا كاملًا تحت إشراف مهندس استشاري مسئول إلا أنه لم ينفذ، وكلفت النيابة رئيس لجنة مخالفات المباني بمكتب نائب المحافظ للمنطقة الشمالية بإعداد تقرير عن أسباب انهيار العقار، مع طلب ملف العقار بالكامل من حي حدائق القبة.


انهيار عقار الحضرة القبلية بالإسكندرية


كما أجرت نيابة الإسكندرية للإدارة المحلية القسم الثاني، صباح اليوم، معاينةً لموقع العقار الكائن بشارع "ابن عُدي بمنطقة الحضرة القبلية" التابعة لقسم باب شرق، وعلى الفور تم تكليف فريق من النيابة الإدارية، برئاسة المستشارة منى صلاح عفيفي القائم بعمل مدير النيابة، والتى كلفت كلا من فريقًا من أعضاء النيابة ضم كلاً من شادي السعيد رئيس النيابة، ومحمد هنيدي وكيل أول النيابة، وعلى السجاعي وكيل النيابة.
وبالانتقال لموقع العقار لإجراء المعاينة، وبصحبتهم كل من مدير عام الإدارة الهندسية بحي وسط، وأحد مهندسي المكتب الفني بمديرية الإسكان والمرافق، وسكرتير عام الحي. 
وأسفرت المعاينة عن أن العقار كان مكونًا من طابق أرضي وآخر علوي، وأنه حدث انهيار كامل لسقف إحدى الغرف الداخلية بالدور الأرضي الذي أدى بدوره لانهيار العقار؛ ما أسفر عن وفاة مواطنة وإصابة اثنتين أخريين.
وتولت نيابة الإسكندرية للإدارة المحلية القسم الثاني التحقيق، حيث قرر محمد هنيدي وكيل أول النيابة تشكيل لجنة هندسية من المكتب الفني بمديرية الإسكان والمرافق بالإسكندرية، وتكليفها بإعداد تقرير شامل للوقوف على الأسباب التي أدت لحدوث الانهيار، وبيان الإجراءات المتخذة من جانب الجهة الإدارية حياله،  واستدعاء رئيس لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بدائرة حي وسط الإسكندرية.


انهيار أجزاء من عقار خالٍ من السكان بحي الجمرك


وفي واقعة أخرى انهارت أجزاء من عقار خال من السكان بحي الجمرك وسط محافظة الإسكندرية، وذلك دون وقوع إصابات أو ضحايا بين المارة أو المواطنين.
وبدأت الواقعة عندما تلقت غرفة عمليات المحافظة إخطارًا من حي الجمرك، حول سقوط أجزاء من عقار بشارع محمود مصطفى عسل، دون إصابات، وتبين من الفحص إن الحي شهد انهيار أجزاء من العقار رقم 34، بشارع محمود مصطفى عسل، مكون من أرضي محلات و3 أدوار علوية وصادر له قرار هدم كلي رقم 11 لسنة 2022. وتم الإشارة إلى سقوط سقف حجرة بالدور الثالث والثاني والأول، دون إصابات بين المواطنين.


انهيار سقف عقار بالحضرة وسط الإسكندرية


كما حدث انهيار لسقف عقار قديم بشارع بن ملاعب، بمنطقة الحضرة القبلية التابعة لحي وسط بمحافظة الإسكندرية.
وتلقت غرفة عمليات المحافظة إخطارًا من حي وسط يفيد بوجود انهيار لأجزاء من منزل بشارع بن ملاعب بالحضرة قبلي، وعلى الفور توجهت المعنية بحي وسط رفقة سيارات الإسعاف، لتفقد موقع البلاغ.
وتبين من الفحص، أن الانهيار كان لسقف العقار، وليس انهيار العقار بالكامل، وجارٍ حصر الضحايا والمصابين. تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لتتولى التحقيق.


انهيار عقار في حي الخليفة بالقاهرة


وفي الواقعة الخامسة تلقت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، بلاغًا بانهيار جزئى داخل العقار رقم ٦ حارة المدرسة من شارع المحجر بحي الخليفة وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لموقع العقار.
وتبين أن العقار مكون من أرضي و٣ طوابق حوائط حاملة وأسقف خشبية، وصادر له قرارات إزالة للدورين الثانى والثالث رفض السكان تنفيذها وتم عمل محاضر عدم تنفيذ ضد المخالفين، وأسفر الانهيار عن مصابين اثنين وحالة وفاة.
وقرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار الذى حدث به الانهيار الجزئى لبيان مدى تأثرها. 
وشدد محافظ القاهرة على رئيس حى الخليفة بعمل الصلبات اللازمة للعقار لتأمين المارة والعقارات المجاورة وقد باشرت النيابة العامة التحقيقات.


حبس صاحبة عقار رشيد المنهار


وفي واقة أخرى قررت نيابة رشيد الجزئية بمحافظة البحيرة، حبس صاحبة عقار رشيد المنهار، الذي راح ضحيته 4 أشخاص، وأصيب 13 آخرون، 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجريها.
وكانت الأجهزة المعنية، قد أخطرت بسقوط مبنى مكون من 8 طوابق، في شارع الوسطاني بمركز رشيد، مما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من المواطنين

وجرى الدفع بعدد من سيارات الإسعاف والحماية المدنية، لانتشال أي ضحايا أو مصابين من أسفل الأنقاض، وتم نقل الضحايا والمصابين، إلى مشرحة واستقبال مستشفى رشيد العام؛ لاتخاذ اللازم.
وأعلنت محافظة البحيرة، عن إخلاء 7 عمارات مجاورة لعقار رشيد المنهار، لحين الانتهاء من رفع الأنقاض، واتخاذ التدابير اللازمة، مع تسكين أسر تلك العقارات بوحدات الإسكان الاجتماعي التابعة للوحدة المحلية لرشيد، بشكل مؤقت، وصرف مساعدات اجتماعية عاجلة للأسر المتضررة.
وأوضحت محافظة البحيرة، أن العقار مكون من 7 طوابق، منها 4 طوابق تم بناؤها قبل صدور القانون 119 لسنة 2008، و3 طوابق مخالفة (دون ترخيص) وصادر لها قرارات إزالة.

تم نسخ الرابط