الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أصغر حاج شهدته البشرية.. سيدة باكستانية تلد على جبل عرفات

أصغر حاج شهدته البشرية
أصغر حاج شهدته البشرية

يتوافد الملايين من المسلمين لتأدية مناسك الحج الأعظم، والوقوف على جبل عرفات، لنيل المغفرة والرضوان من الله عز وجل، وتحقيق أمانيهم، وتظهر العديد من المشاهد العجيبة التي يسطرها التاريخ بأحرف من نر، وتظل محفورة في قلوب المسلمين عبر العصور. 

أول حالة ولادة على جبل عرفات 

سيدة تلد على جبل عرفات 

وفي مشهد عجيب لم تشهده البشرية من قبل، ولدت سيدة باكستانية كانت تؤدي ركن الحج الأعظم بالوقوف على جبل عرفات، ليكون أصغر حاج بين عباد الرحمن الذين يتهافتون على مشعر عرفات، وقد تم نقل الطفل الرضيع الذي تم تسميته إياد إلى مستشفى جبل الرحمة لمتابعة حالته.

جبل عرفات 

تجدر الإشارة إلى أن الجموع من حجاج بيت الله الحرام توجهوا نحو مشعر عرفات، صباح اليوم السبت، وهم يرددون التلبية بأصوات مرتفعة تخفق لها القلوب بمشاعر وأنوار إيمانية، لتأدية الركن الأعظم للحج، تزامنًا مع حلول عيد الأضحى المبارك، حيث من المترقب أن يقضي الحجاج يومهم في عرفات حتى غروب الشمس، قبل التوجه إلى مزدلفة.

توافد الحجاج على مصعد عرفات 

الحجاج يتوافدون إلى مشعر عرفات

ومن ثم يبدأ حجاج بيت الله الحرام التوجه إلى مزدلفة مع غروب الشمس، ليقوموا بتأدية صلاة المغرب والعشاء، ليقفون فيها حتى فجر العاشر من شهر ذي الحجة، حيث أن المبيت في مزدلفة واجب، اقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث بات فبها النبي وصلى بها الفجر.

الحجاج يتوافدون نحو صعيد عرفات 

مناسك الحج 

وكان أمس الجمعة هو يوم التروية أولى مناسك الحج، حيث انطلق الحجاج للتلبية بأصوات مرتفعة بملابس الإحرام، ليستعد المواطنين للوصول إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، وذلك اقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

يوم التروية 

يوم التروية

تجدر الإشارة إلى أن مشعر منى يقع ما بين مزدلفة ومكة المكرمة على مسافة 7 كيلو متر شمال شرق المسجد الحرام، وهو يقع داخل الحرام، كما أنه عبارة عن وادٍ تحيط الجبال به من الجهتين الجنوبية والشمالية، يتوافد عليه الحجاج أثناء فترة الحج، ويحده جمرة العقبة من جهة مكة المكرمة، بينما يحده وادي محسر جهة مشعر مزدلفة.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط