الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجوز ذبح الأضحية ليلًا في أيام التشريق؟.. الإفتاء تجيب

الأضحية
الأضحية

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، حول حكم ذبح الأضحية ليلًا في أيام التشريق، مفاده: هل يجوز ذبح الأضحية ليلًا في أيام التشريق؟.

وأجابت الإفتاء، على السؤال وأكدت أنه يجوز ذبح الأضحية ليلًا في هذه الأيام المباركة، وأوضحت أنه لا يوجد دليل شرعي يمنع ذبح الأضحية في الليل، بل يمكن للمسلم أن يقوم بذبحها في أي وقت من النهار أو الليل، شريطة أن يكون ذلك في الأيام المحددة للأضحية، وبالتالي يمكن للشخص أن يقوم بذبح الأضحية في الليل إذا كان هذا الوقت هو الأنسب بالنسبة له.

 

ذبح الأضحية ليلًا

 

وفي فتوى سابقة، أعلنت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني أنه يجوز ذبح الأضحية في أي وقت من الليل أو النهار، ولا يوجد حرج شرعي في ذلك.

وأضافت الإفتاء أن الأضحية هي فرض مستحب للمسلم القادر على تحمل تكاليفها، وهي عبادة تعبيرًا عن الشكر لله تعالى على نعمه، ومن ضمن أحكام الأضحية، يجب أن يتم ذبحها في الوقت المحدد لها ولا يجوز تأجيلها، وذلك بناءً على قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "كل أيام التشريق ذبح".

 

 

وأكملت أنه يبدأ وقت ذبح الأضحية من صلاة عيد يوم النحر ويستمر حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وهذه الأيام تمتد من اليوم العاشر إلى الثالث عشر من شهر ذي الحجة، والأصل في الذبح أن يتم في نهار هذه الأيام بشكل عام، وذلك لإظهار هذه الشعيرة المباركة ولأنه أكثر دقة في الذبح وأفضل للفقير أن يحصل على اللحم الطازج والطري.

وأضافت أما بالنسبة لذبح الأضحية في الليل، فقد اتفق جمهور الفقهاء من المذاهب الحنفية والمالكية على جوازه مع وجود كراهية تنزيهية، وقد ذكر العالم شيخي زاده الحنفي في كتابه "مجمع الأنهر" أنه يكره ذبح الأضحية في الليل، وإن كان جائزًا، بسبب احتمال وقوع الخطأ في ظلمة الليل.


اقرأ أيضًا: ما حكم الانتفاع بلبن الأضحية وصوفها قبل ذبحـ.ـها؟

تم نسخ الرابط