الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الحكومة تتوعد.. ارتفاع جديد بعدد وفيات الحجاج المصريين

الحجاج المصريين
الحجاج المصريين

ذكرت مصادر طبية وأمنية لوكالة رويترز، اليوم الأحد أن عدد الحجاج المصريين الذين توفوا خلال مناسك الحج هذا العام قد ارتفع إلى 672 حاجًا.

وأفادت خلية الأزمة، التي شكلها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمتابعة وإدارة حالات وفاة الحجاج المصريين، في بيان صدر يوم السبت، بأن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي "تم تكليفه بسحب تراخيص 16 شركة سياحة قامت بتسفير الحجاج بطرق غير قانونية وإحالة المسؤولين عنها للنيابة العامة".

وأضافت خلية الأزمة، التي تم تشكيلها يوم الخميس برئاسة مدبولي، أنه تم تأكيد وفاة 31 حاجًا بسبب أمراض مزمنة بين الحجاج المسجلين رسميًا.

 

وفيات الحجاج المصريين


وأشار التقرير إلى أن سبب ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يعود إلى تنظيم بعض شركات السياحة برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع حامليها من دخول مكة. 

 

ويتم التحايل على ذلك عن طريق التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، دون توفير أماكن إقامة لائقة في المشاعر الأخرى، مما يتسبب في تعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

ووفقًا لـ"رويترز"، لا توفر السلطات السعودية الخدمات الطبية للحجاج الذين يسافرون بتأشيرة زيارة شخصية.

وفي الأيام الأخيرة، لقي مئات الأشخاص من بلدان مختلفة حتفهم في ظروف قاسية أثناء أداء فريضة الحج، حيث وصلت درجات الحرارة في بعض الأحيان في مكة إلى 51 درجة مئوية.

 

 

وتضمن تقرير خلية أزمة الحج توصيات بضرورة أن تقوم وزارة العدل المصرية بالنظر في إمكانية سداد الشركات السياحية الغرامات لصالح أسر ضحايا الحج غير النظامي، وإحالة الموضوع إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كما تضمنت التوصيات التنسيق مع الجانب السعودي لإجراء تحاليل DNA للمتوفين مجهولي الهوية لمطابقتها مع أسرهم في مصر، وتنسيق وزارة الصحة المصرية مع نظيرتها السعودية لمتابعة الحالات المرضية في المستشفيات، والنظر في إمكانية إعادة المرضى بعد تحسن حالتهم الصحية.
 

اقرأ أيضًا: السعودية تعلن انطلاق موسم العمرة 

تم نسخ الرابط