الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

والدتي حجت بتأشيرة زيارة منذ 24 عامًا.. هل يوجد إثم عليها؟

الحج
الحج

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده: والدتي قامت بـ الحج بتأشيرة زيارة منذ 24 عامًا.. هل يوجد إثم عليها؟، أفيدوني أكرمكم الله، ويستعرض موقع بالمصري القصة كاملة.

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول حكم الحج بدون تأشيرة الحج، حيث قالت المتصلة أنها كانت في الأراضي المقدسة بمكة قبل 24 سنة وأدت الحج بتصريح زيارة لوالدتها، وسألت عما إذا كان عليها إثم في ذلك.

 

الحج بتأشيرة زيارة

 

وأوضح أمين الفتوى أن الحج الذي أدته المتصلة بتصريح زيارة قبل 24 سنة لا يوجد فيه مشكلة، نظراً لاختلاف الأنظمة في ذلك الوقت. 

وأشار إلى أنها قامت بتقديم الجواز الذي جاءت به من مصر للجهات المختصة في الرياض، وتم منحها تصريحاً رسمياً لأداء الحج كحاجة داخلية.

 

 

وأردف الشيخ أحمد وسام بأنه لا يوجد عليها إثم في ذلك الحج، وأنها قد أدت فريضة الحج بشكل صحيح ووفقاً للأنظمة التي كانت سارية في ذلك الزمن.

وأضاف قائلاً: لدينا حجاج من الداخل وحجاج من الخارج، وعندما يقومون بذلك نسميه تفويج حجاج الداخل وبإذن الله، لا يوجد أي مشكلة أو إثم في ذلك بعد 24 سنة، لا يزال لدينا بعض التساؤلات، وهذا أمر جميل لأننا نشعر بالطمأنينة، بإذن الله، الحج صحيح ولا يوجد علينا أي ذنب أو تبعات".

 

اقرأ أيضًا: الخارجية تخصص فرق عمل قنصلية ميدانية بمكة للبحث عن المصريين المفقودين داخل المستشفيات

تم نسخ الرابط