الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لماذا نهى النبي عن الدفن ليلًا؟

دفن الموتى ليلًا
دفن الموتى ليلًا

لماذا نهى النبي عن دفن الموتى ليلاً؟.. تم تثبيت الأوقات التي ينهى فيها النبي عن دفن الموتى في السنة النبوية، ويكره أيضًا دفن الموتى وأداء صلاة الجنازة عند طلوع الشمس، وعند قيام الشمس في الظهيرة، وعند غروب الشمس.

 

لماذا نهى النبي عن دفن الموتى ليلاً؟

 

وقال عقبة بن عامر رضي الله عنه: "كان رسول الله ينهانا عن أن نصلي أو ندفن الموتى في ثلاث ساعات: عندما تطلع الشمس حتى ترتفع، وعندما يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وعندما تضيء الشمس للغروب حتى تغرب"، والمقصود بـ "قائم الظهيرة" هو الوقت القصير الذي يسبق وقت الظهر مباشرة.

وروي عن جابر -رضي الله عنه-  «أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَطَبَ يَوْمًا، فَذَكَرَ رَجُلًا مِن أَصْحَابِهِ قُبِضَ، فَكُفِّنَ في كَفَنٍ غيرِ طَائِلٍ، وَقُبِرَ لَيْلًا، فَزَجَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يُقْبَرَ الرَّجُلُ باللَّيْلِ حتَّى يُصَلَّى عليه، إلَّا أَنْ يُضْطَرَّ إنْسَانٌ إلى ذلكَ، وَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إذَا كَفَّنَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، فَلْيُحَسِّنْ كَفَنَهُ»  (رواه مسلم)، والنهي في هذا الحديث محمول على كراهة التنزيه وليس على سبيل التحريم الذي يستحق الإثم على فاعله.

 


ويرجع العلماء سبب نهي النبي عن دفن الموتى ليلاً إلى أنه في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - كانت وسائل الإضاءة في الليل ضعيفة، وليست كما هي الآن، وهذا قد يؤثر على جودة تكفين الميت وعدد الحاضرين لصلاة الجنازة ومرافقة الجنازة حتى الدفن.

وروى جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب أصحابه في يوم ما ووعظهم. في خطبته، ذكر أن أحد أصحابه توفي وتمت تغسيله وكفنه بكفن غير كامل الستر أو صغير الحجم. تم دفنه في الليل. النبي صلى الله عليه وسلم نهى أصحابه وعاتبهم على هذا الفعل فيما يتعلق بأخيهم المتوفى، بسبب حقوقه عليهم. 

كما نهاهم عن دفن الميت في الليل، لأنه يجب أن يدفن في النهار حتى يصلي عليه الكثيرون، بما في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا هو سبب آخر لمن توفي في عهده صلى الله عليه وسلم، ويعني أيضًا أنه إذا تم تأجيل دفن الميت حتى الصباح، فإنه سيكون هناك صلاة يرجى بركتها على الميت.

 

دفن الموتى ليلًا

 

وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أن الدفن في الليل يكون في حالات الضرورة، مثل خوف تعفن الجسد وما شابه ذلك. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "عندما تكفنون أخاكم، فلتكن كفنه جيدًا". 

وهذا يعني أنه يجب تكفين الميت بشكل حسن، وليس المقصود بذلك البذخ أو الإسراف في التكفين، بل المقصود هو تنظيف الميت وتحافظ على نقاوته وكرامته، وأن يكون الكفن متناسبًا مع ما كان يرتديه الميت في حياته، دون تكلف أو تفاخر.


اقرأ أيضًا: أجر الصلاة على الميت.. رحمة وبركة تمتد بعد الرحيل

تم نسخ الرابط