الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجوز شراء الشقق بفوائد متناقصة بنظام التمويل العقاري؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده: هل يجوز شراء الشقق بفوائد متناقصة بنظام التمويل العقاري؟، أفيدوني أكرمكم الله، ويستعرض موقع بالمصري القصة كاملة.

 

وأجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها بشأن حكم شراء شقة بالتمويل العقاري بفائدة متناقصة، حيث تقدم السائل لحجز شقة في مشروع الإسكان الاجتماعي في مصر، وكان النظام المتبع هو دفع مبلغ 5 آلاف جنيه جدية كمبلغ حجز.

 

وأضاف السائل: بعد قيام وزارة الإسكان بفرز الأوراق والاستعلام، تقوم بتحويل الأوراق لأحد البنوك التابعة للبنك المركزي في إطار مبادرة التمويل العقاري، ويقوم بعد ذلك البنك بسداد قيمة الوحدة، ثم يقوم بتحصيلها من المواطن بفائدة متناقصة بنسبة 7% سنويًا، ويتم منع العميل من التصرف في الشقة بالبيع أو الهبة حتى يتم الانتهاء من سداد المبلغ، فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟


نظام التمويل العقاري

 

وأضافت الدار أنه يجوز أيضًا للمشتري أن يتفق مع البنك على زيادة الأقساط الشهرية بنسبة معينة بعد فترة محددة، وذلك بناءً على اتفاق بين الطرفين. 

 

وتوضح الدار أن هذا النظام يعتبر مشروعًا شرعًا ولا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. 

 

وتنصح الدار المهتمين بشراء الشقق باستخدام هذا النظام بالتواصل معها للحصول على المزيد من المعلومات والتوضيحات، يُنظر: بدائع الصنائع للإمام الكاساني الحنفي (5/ 224، ط. دار الكتب العلمية)، والشرح الكبير للشيخ الدردير مع "حاشية العلامة الدسوقي المالكي" (3/ 58)، والمهذب للإمام الشيرازي الشافعي (1/ 289، ط. دار الفكر)، والمُبدِع للعلامة ابن مُفلِح الحنبلي (4/ 103، ط. دار الكتب العلمية).

تم نسخ الرابط