الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

علي جمعة: 3 خطوات لمن يريد الإقلاع عن الشهوات

علي جمعة عضو هيئة
علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

ورد سؤالًا إلى الصفحة الرسمية للدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفاده: ما هي خطوات الإقلاع عن الشهوات؟، أفيدوني أكرمكم الله، ويستعرض موقع بالمصري القصة كاملة.

 

خطوات الإقلاع عن الشهوات

 

وأجاب جمعة، وقال الخطوة الأولى: إن تجعل نفسك ابنا للنبي، حيث إن الله سبحانه وتعالى قد خلاه من الولد، وماتوا جميعا في حياته صغارا ولم يبلغوا دور الرجولة. اعتز بنبيك بشكل كبير، واحترمه أكثر من أبيك، فلا تقارن بينهما. قد تصاب العلاقة بينك وبين أبيك بالكدر أحيانا، ولكن لا تصاب بينك وبين حبيب الله. استحضر صورته أمامك دائما، وعش معه لتسير في طريق الله.

وبعد أن أنزل رسول الله منزلته كمصاحب لك في كل وقت، تستحي أن تفعل الذنب وتستحي من عدم وجود همة، وتستحي من عدم ذكر الله. فأبوك يراقبك وهو معك ومصاحبك، فتستطيع أن تتخيله وتعيش معه. لا تتخيل ربك، فهو الذي جعل النبي واسطة بينه وبيننا. جعل رسول الله والدك ومصاحبك في كل الأوقات.

 

 

وأضاف جمعة، أن الخطوة الثانية: يجب عليك أن تذكر الله بكثرة في الصباح والمساء. وقد قال الإمام أحمد في مسنده: "لا يزال لسانك رطبًا بذكر الله".

وأوضح أن الخطوة الثالثة، تكون عندما تقوم بذلك، ستشعر بوجود دائرة من النور وأخرى من الظلام. النور يحمل في طياته الطاقة والوضوح والحلاوة، ويكشف الحقائق. أما الظلام، فيكون باردًا وكريه الرائحة ومردّي الحالة. ولكن الله سبحانه وتعالى يمدحك لأنك تتبع نبيك وتدرك النور والظلام، وتذكره بكثرة.

وتابع أنه بفضل ذلك، سينقلك من الظلام إلى النور، ومن الضيق إلى السعة، ومن الاضطراب إلى الأمن والسلام في الدنيا أولاً. فإن الكثير من الناس قد تعلقت قلوبهم بالدنيا، ولا يمكن أن نجذبهم إلى الله إلا من خلالها. وفي الدنيا، سيمنحك الله تعالى ما تحتاجه، وهو صاحب ملكوت السماوات والأرض. ثم بعد ذلك، سيمنحك الله في الآخرة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. 

تم نسخ الرابط