الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بروفايل.. لمحة عن حياة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة

مايا مرسي وزيرة التضامن
مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي

تولت مايا محمد عبدالمنعم مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، منصب وزيرة التضامن الاجتماعي في الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك خلفاً لنيفين القباج، وذلك بعد بذلها جهودا كبيرة بملف المجلس القومي للمرأة منذ عام 2016.

مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة

حصلت مايا مرسي على الدكتوراة في السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية، من معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية، وقبلها حصلت على درجتي الماجستير في الإدارة العامة 1998، والماجستير في إدارة الأعمال 1997 من جامعة مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتسلمت مايا مرسي عملها كرئيسة للمجلس القومي للمرأة في فبراير 2016، وهي ثالث رئيسة للمجلس منذ إنشائه في عام 2000، وتعد مايا مرسي أصغر سيدة عمرا تتولى هذا المنصب.

حياة مايا مرسي

وعملت مايا مرسي كرئيس لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الفترة من 2013-2016، كما عملت كرئيسة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر في الفترة من 2010 – 2013.

وبدأت مايا مرسي حياتها العملية بمنظمات دولية من بينها المعونة الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، فهي سياسية متخصصة في السياسة العامة ومدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان، وفق موقع المجلس القومي للمرأة الإلكتروني.

خبرة مايا مرسي

وتمتلك مايا مرسي رصيدا متميزا من الخبرة، اكتسبتها من خلال عملها لأكثر من 26 عامًا في العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، واستطاعت من خلال هذه الخبرة تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع جامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد من أجل المتوسط.

البرامج التدريبية

نجحت الدكتورة مايا مرسي في إدارة وقيادة أكثر من 50 برنامجا وإعداد أكثر من 45 دليلاً تدريبياً وكتاباً ومقالاً وبحثاً وورقة سياسات في مجالات عديدة منها السياسة العامة، والتنمية والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والتمويل من أجل التنمية.


وتعد مايا مرسي، أول امرأة مصرية تحصل على جائزة «امرأة العقد في التمكين والحياة العامة»، وجائزة واحدة من ضمن الـ50 سيدة الأكثر تأثيرا في مصر عام 2016، فضلاً عن جائزة العمل الريادي للمرأة من الامارات لعام 2019.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط