الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أحمد دومة الأحدث.. قائمة أشهر المفرج عنهم بالعفو الرئاسي

العفو الرئاسي
العفو الرئاسي

بدأت منذ فترة عمليات العفو الرئاسي من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضمت عمليات العفو الرئاسي الإفراج عن العديد من المعتلقين بينهم باتريك جورج وأخرهم أحمد دومة الذي تم الإفراج عنه اليوم السبت 19 أغسطس 2023.. فمن هم المفرج عنهم حتى الآن.

باتريك جورج

تم حبس باتريك جورج 3 أعوام  في اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة في الداخل والخارج. وفي ديسمبر الماضي، قررت المحكمة إخلاء سبيل باتريك جورج  المتهم في القضية رقم 7245 لسنة 2019 إداري قسم ثاني المنصورة بإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر. وتم الإفراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها ضده، مع دعوة الرئيس السيسي لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الامر.

محمد الباقر

تم اعتقال محمد الباقر في سبتمبر ٢٠١٩، بتهمة بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة للانتماء لجماعة إرهابية والترويج لأغراضها. وفي ديسمبر ٢٠٢١، قضت محكمة جنح أمن دولة طوارئ بسجن محمد الباقر لمدة ٤ سنوات بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية بالقضية رقم ١٢٢٨ لسنة ٢٠٢١ جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس برقم حصر ١٩٨٦ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا بتهمة إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة داخل وخارج البلاد. وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم محمد الباقر، تلبيةً لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

مجدي عطية

مدير مكتب جريدة المساء بالإسماعيلية، قُبض عليه في يونيو2022، وأدرج على ذمة القضية 440 لسنة 2022، بسبب نشره على فيسبوك بوست نقلًا عن ممرضة ومسعف عن تعرض مريضة للتخدير خلال استقلالها سيارة أجرة، وهو ما نفته لاحقًا الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية. وتم الإفراج عنه ضمن النشطاء السياسين تبعا للعفو الرئاسي.

 

زياد العليمي

زياد العليمي أحد النشطاء المصريين البارزين خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك، وهو مسجون منذ عام 2019. وألقت  الشرطة القبض على زياد العليمي، الناشط والسياسي، في منطقة المعادي بالقاهرة، وفي 17-11-2021 قضت محكمة جنح مصر القديمة، بمعاقبة زياد العليمي بالسجن مع الشغل 5 سنوات، وهشام فؤاد وحسام مؤنس 4 سنوات مع الشغل، وتغريم كل المتهمين 500 جنيه.

وزياد العليمي محامي، ونائب سابق في مجلس الشعب المصري، ووكيل مؤسسي الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعضو الهيئة العليا به، وقبل ثورة يناير كان أحد مديري حملة البرادعي الانتخابية، وأثناء الثورة كان عضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة، والمتحدث الرسمي باسم الائتلاف، كما شارك في احتجاجات الثلاثين من يونيو ضد حكم الرئيس السابق محمد مرسي، والتي أطاحت به من الحكم.

زياد العليمي

صفوان ثابت

كانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على صفوان ثابث (76 عاما) نهايات عام 2020، وبعدها بشهرين تم حبس ابنه سيف.وأطلق سراحه ونجله بعد مرور أكثر من عامين على حبسهما بتهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها". وقبل ذلك، في 2015 تم تشكيل لجنة قضائية شكلتها الحكومة أصدرت قرارا بالتحفظ على أموال وممتلكات صفوان ثابت بسبب صلات مزعومة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر.

أحمد دومة

أسندت النيابة لأحمد دومة تهم التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف، والتعدي على أفراد من القوات المسلحة والشرطة، وحرق المجمع العلمي والاعتداء على مباني حكومية أخرى، منها مقر مجالس الوزراء والشعب والشورى والشروع في اقتحام مقر وزارة الداخلية تمهيدًا لإحراقه.

وكانت محكمة النقض قضت برفض طعن أحمد دومة على حكم الجنايات الثاني وتأييد السجن المشدد لمدة 15 عامًا وتغريمه 6 ملايين جنيه قيمة التلفيات في أحداث مجلس الوزراء التي تعود وقائعها لعام 2011 ،وذلك عندما اندلعت اشتباكات بين نشطاء سياسيين في محيط مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى

 

تم نسخ الرابط