الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد العفو الرئاسي عنه.. من هو أحمد دومة؟

العفو عن أحمد دومة
العفو عن أحمد دومة

صدر قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية اليوم السبت، بصدور العفو الرئاسي عن أحمد دومة، وفقاً للقرار الجمهوري رقم 348 سنة 2023.

العفو عن أحمد دومة

أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، على أن عفو الرئيس عبد الفتاح السيسي عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية ومنهم أحمد سعد دومة، يثبت حرص مصر الدائم على تعزيز حقوق الإنسان والحريات، وترسيخ قواعد ومبادئ الجمهورية الجديدة التي تقبل الجميع، تتيح للشباب فرص جديدة لاستكمال حياتهم الطبيعية والانخراط في المجتمع، كما أن الدولة تسمح للجميع المشاركة في العمل السياسي بطرق شرعية.

سبب الإفراج عن أحمد دومة 

وتم الإفراج عن الناشط السياسي أحمد دومة استجابة للمطالبات التي صدرت من مختلف القوى السياسية والحزبية خلال الفترة الماضية، والتي طالبت بالإفراج عن الناشط السياسي البارز لعدة اعتبارات على مقدمتها تدهور الحالة الصحية لأحمد دومة، وكذلك بالتزامن مع حالة الحوار الوطني التي تشهدها مصر في الفترة الماضية، بمشاركة مختلف القوى السياسية والحزبية، حيث بدأت التوصيات الأولى للحوار في الظهور وانتهى مجلس الأمناء إلى رفعها لرئيس الجمهورية.

من هو أحمد دومة

أحمد سعد دومة هو كاتب صحفي وناشط سياسي، ولد عام 1985 في مركز أبو المطامير محافظة البحيرة، ومتحدث سابق باسم ائتلاف شباب الثورة، وهي إحدى الحركات التي ظهرت بعد ثورة 25 يناير عام 2011.

اعتقال دومة 4 مرات

اشتُهِرَ أحمد دومة بعد اعتقاله 4 مرات، حيث اعتُقِلَ أول مرة عام 2009 على الحدود مع قطاع غزة، بعد انضمامه لمجموعة من المناهضين للحرب التي تُشن على فلسطين، نصرة للشعب الفلسطيني، ولكن حُكِم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة بتهمة عبور الحدود بطريقة غير شرعية.

ثم اعتُقِلَ مجدداً سنة 2012، بتهمة التحريض على العنف ضد الجيش، وتحفيز الهجوم على ممتلكات الدولة، وذلك بعد أحداث مجلس الوزراء عام 2011.

وتم القبض على " دومة" مرة أخرى عام 2013 ، وحُكِم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر ، ولكن استأنف أحمد دومة "الحكم، وتم إطلاق سراحه بدون كفالة.

وفي سياق متصل، تم اعتقال" دومة " عام 2013 أثناء وجوده في منزله، بعد قيام المظاهرة التي فعلها حقوقيون، تحت شعار ( لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين ) ، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات مع الأشغال الشاقة، وغرامة مالية تقدر ب50 ألف جنيه، لمشاركته في أعمال غير قانونية تحرض على العنف، وأضرب عن الطعام بعد الحكم عليه وأصابته وعكة صحية شديدة، لذا كان عليه أن ينهي إضرابه بسبب المشاكل الصحية.

وفي نهاية المطاف، حُكِمَ على " دومة " بالسجن 10 سنوات ، لتنفيذ حكم نهائي بالسجن المشدّد 15 عامًا، بالقضية المعروفة إعلاميًا ب " أحداث مجلس الوزراء". 

تم نسخ الرابط