الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أنوار إيمانية تهز قلوب المسلمين.. موعد صيام يوم عاشوراء

موعد صيام يوم عاشوراء
موعد صيام يوم عاشوراء

يترقب الملايين من المسلمين حلول يوم عاشوراء لما له من أهمية عظيمة في قلوب المسلمين، حيث يعتاد المسلمون على صيام يوم عاشوراء، اقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويزداد محرك جوجل بعمليات البحث عن موعد يوم عاشوراء للصيام في ذلك اليوم، وذلك ما سوف يوضحه لكم موقع بالمصري.

موعد صيام يوم عاشوراء 

موعد صيام يوم عاشوراء

ويعتبر يوم الثلاثاء المقبل هو يوم عاشوراء والذي يوافق اليوم العاشر من شهر محرم، وكما رُوي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. 

موعد صيام يوم عاشوراء 

حكم صيام يوم عاشوراء 

وقد ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده: هل يجوز عدم صيام يوم عاشوراء بسبب العمل؟، أفيدوني أكرمكم الله، ويستعرض موقع بالمصري القصة كاملة.

وأجابت الدار عبر موقعها الرسمي، أن الأيام التي ذكرها السائل هي أيام الصيام النفل، وحكمه: الاستحباب لا الوجوب، أي: أنَّ صيامَهُ يزيد من ثواب العبد، لكنَّ تركه ليس فيه إثم، خاصة والحال كما ذكر السائل.

فضل صيام يوم عاشوراء 

فضل صيام يوم عاشوراء 

وفي سياق متصل، أوضحت دار الإفتاء المصرية، فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه، مؤكدة أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله. 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط