الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على شروط المعاش المبكر 2023 للعاملين في القطاع العام والخاص

بالمصري

تصدر البحث عن قانون المعاش المبكر الجديد 2023، وقانون المعاش المبكر للقطاع الخاص والعام، مؤشرات جوجل ومحركات البحث العالمية، إذ يبحث قطاع كبير من العاملين في القطاع العام والخاص الراغبين في إنهاء خدمتهم قبل الوصول إلى سن المعاش المقرر بـ قانون المعاشات الجديد، عن شروط المعاش المبكر في 2023.

قانون المعاش المبكر للقطاع العام

ويبحث عدد كبير من العاملين في القطاع العام، عن الشروط التي حددها قانون المعاش المبكر الجديد 2023 الخاص بالعاملين في القطاع الحكومي والقطاع العام طبقا لقانون المعاشات الجديد.

شروط المعاش المبكر للقطاع العام

حدد قانون التأمينات والمعاشات، عددًا من الشروط اللازم توافرها في العاملين بالقطاعين العام الراغبين في الحصول على المعاش المبكر في 2023، والتي جاءت كالتالي:

- يشترط قانون المعاشات الجديد 2023 توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تُعطي الموظف الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

- لا يُسمح بخروج أي موظف إلى المعاش المبكر في حالة عدم توافر مدة اشتراك تأميني، ويجب ألا تقل عن 20 عامًا على أن ترتفع هذه المدة إلى 25 عامًا في يناير 2025.

- يجب أن يكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة مثلما هو معمول به في القانون الحالي؛ للخروج للمعاش المبكر.

 

شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص

أما بالنسبة لشروط المعاش المبكر للقطاع الخاص، فينص قانون المعاشات الجديد 2023، على التالي:

- وصول سن الموظف إلى 50 سنة حتى يتمكن من الخروج للمعاش المبكر.

- يشترط قانون المعاشات الجديد 2023 عدم وقوع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف خلال فترة عمله.

- توافر مدة اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، التي تعطي الموظف الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجره أو دخل التسوية الأخير.

- ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات حتى يتمكن موظف القطاع الخاص من الخروج إلى المعاش المبكر.

- يشترط قانون المعاشات الجديد 2023 تسوية كافة الحقوق التأمينية للموظف وفقًا لمدة الاشتراك، بإضافة خمس سنوات.

- ينص قانون المعاشات الجديد 2023 على أنه في حالة تجاوز سن الموظف الـ 55 عاما، ومدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعي أكثر من 20 عاما يتم تسوية كافة الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات، ويتم إضافة المدة الباقية (الـ 5 أعوام) إليها لإنهاء الخدمة.

- ينص قانون المعاشات الجديد 2023 على أن الموظف الذي خرج للمعاش المبكر يُحرم من التعيين في أي مؤسسة أو وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.

- يشترط قانون المعاشات الجديد 2023 وصول مدة الاشتراك التأميني بما لا يقل عن عشرين عامًا، على أن تصل لـ 25 عامًا في 2025.

تم نسخ الرابط