الأربعاء 21 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أتوبيس الفن الجميل في جولة ببيت الكريتليه

بالمصري

تواصل الإدارة العامة لثقافة الطفل، وعبر إداراتها المختلفة برئاسة الدكتورة جيهان حسن، تقديم أنشطتها الثقافية المختلفة ضمن البرامج الثقافية في المواقع المختلفة، للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة محمد عبد الحافظ ناصف.

وقد نفذ أتوبيس الفن الجميل جولة مع أطفال مكتبة ٦ اكتوبر بالعجوزة،  لمتحف جاير اندرسون أو بيت الكريتليه باستضافة أطفال  بالعجوزه
حيث شرح عبد الله السيد من أمناء المتحف تاريخ المتحف الذي يتكون من بيتين هما بيت محمد بن الحاج سالم وبيت السيدة آمنة بنت سالم والذى سكنته بعدها سيده من جزيرة كريت وهو سبب التسميه وتم الربط بينهما بممر (قنطرة) ويعد هذان البيتان من الآثار الإسلامية النادرة والثمينة وتنتمي إلى العصرين المملوكي والعثماني، ويقع بيت الكريتلية في أحد أعرق شوارع القاهرة القديمة شارع وميدان أحمد بن طولون في حي السيدة زينب.

وتعرف الاطفال  على المعمار الاسلامى وطرق بناء وتخطيط البيوت، وأسلوب صناعة المشربيات والفسقية التى تتوسط قاعة المنزل الرئيسية بالاضافه الزخارف الإسلامية والعربية التى تمتاز بها البيوت فى العصور الإسلامية.

وأقامت يمنى حسين بإجراء حوارا مفتوحا مع الاطفال حول تاريخ انشاء مدينه القاهره الذى يرجع إلى العصر الفاطمي بمناسبه العيد القومى لمحافظة القاهرة  واحتفالا بذكرى مرور 1055 سنه على إنشائها.

ونفذت الفنانة سارة علي ورشة فنون تشكيليه تضمنت لوحات فنيه مستوحاة من الطبيعه.

وتشير د جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل إلى ضرورة دعم الجوانب الثقافية والإبداعية لدى الأطفالو تحسين جودة حياتهم من خلال  الزيارات والرحلات العديدة  لأتوبيس الفن الجميل لكافة اطياف المجتمع وفئاته من الاطفال تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية

تم نسخ الرابط