الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يحمي الجسم من مخاطر فتاكة.. تعرف على فوائد شرب المياه

بالمصري

الماء سر الحياة، لا غنى لإنسان أو نبات أو حيوان عنه، وكما ذكر في القرآن الكريم «وجعلنا من الماء كل شيء حي»، فهو أساس الحياة على الكوكب، وعنصر رئيس للحفاظ على صحة الإنسان وحيويته، فهل تحصل على قدرٍ كافٍ منه كل يوم أم لا؟.

فوائد شرب المياه 


فوائد الماء للجسم 


يتساءل الكثيرون عن مقدار الماء الكافي المفترض تناوله يوميًا ليصبح الجسد بصحة جيدة.

 وبالتأكيد تختلف الكمية من فرد لآخر ومن بيئة لأخرى، ولكن ليس هناك خلاف على ضرورة وأهمية شرب الماء، لما له من فوائد جمة، فهو المكون الرئيس لجسم الإنسان، حيث يشكل نسبة ما بين 50% إلى 70% من وزنه، لذلك يحتاج الجسم إلى الماء بشكل يومي كي يؤدي وظائفه بشكل صحيح.


أهمية شرب الماء للجسم


يعمل الماء على التخلص من السموم داخل الجسد، عن طرق التعرق والتبول، كما يحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، بالإضافة إلى تليين المفاصل وحماية الأنسجة.
ويؤدي نقص الماء في الجسم إلى الإصابة بالجفاف، والذي  قد يتسبب في مضاعفات كثيرة.

مقدار المياه الذي يحتاجه الفرد يوميا

مقدار المياة الذي يحتاجه الفرد يوميا 


يفقد الجسم الكثير من المياه خلال اليوم، سواء في عملية التنفس أو التعرق أو التبول، ولكي يستطيع الفرد القيام بعمله يوميا بشكل أفضل، عليه تناول بعض المشروبات والمياه بشكل مستمر.
وتوجد بعض الدرسات التي توضح لك ما هي الكمية المناسبة لجسدك والتي يجب ينبغي تناولها يومياً، وهي:
15.5 كوباً تقريباً هو ما يقارب 3.7 لتراً للرجال 
11.5 كوباً تقريباً هو ما يقارب 2.7 لتراً للنساء
وتلك الكمية تشمل جميع المشروبات سواء من الماء أو أي مشروبات أخرى.
وهناك بعض العوامل التي قد تحتم على الإنسان تعديل مقدار المياه الذي يتناوله يوميا، منها: 

ممارسة الرياضة

فإذا مارس الشخص أي نشاط رياضي يسبب التعرق، فبالتالي سوف يحتاج إلى تناول كمية أكبر من المياه لكي تعوض ما تم فقدانه، ومن المفضل أن تحرص على تناول المياه باستمرار أثناء ممارسة الرياضة.

ممارسة الرياضة 

البيئة

قد تسبب البيئة ذات الرطوبة المرتفعة ودرجات الحرارة العالية فقدان الجسم للسوائل، لذلك ينبغي زيادة مقادر المياه المفترض تناوله.

مهم للحالة الصحية الخاصة يجسدك، حيث يفقد الجسم الكثير من المياه عند الإصابة بالحمى أو القيء، لذلك عليك اتباع تعليمات الطبيب بشرب الكمية الكافية من المياه لتعويض نقص السوائل داخل جسدك.

البيئة


الحمل والرضاعة

تحتاج النساء الحوامل إلى تناول المياه بكمية كبيرة لتساعدهن على ترطيب أجسادهن بصورة مستمرة.
ويمكنك ألا تقتصر في ترطيب جسدك على المياه فقط، بل هناك فاكهة تصل نسبة المياه بها إلى ١٠٠٪ تقريبا، فيمكنك تعويض نقص السوائل داخل جسدك بتناول الكمية المناسبة منها.

تم نسخ الرابط