الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تمكين الفتيات وأهمية التراث في يوم حافل بالأنشطة لأهالي الروضة

بالمصري

تواصل الإدارة العامة لثقافة الطفل والمشروع الثقافي للمناطق الجديدة الآمنة بإشراف عام الدكتورة جيهان حسن المشرف العام على المشروع ومدير عام ثقافة الطفل، تقديم خدماته الثقافية والفنية لأبناء الإسكان الجديد والمناطق البديلة الآمنة، في جميع الأماكن التي انتقلوا إليها وذلك وفقًا لتوجيهات الدولة ووزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة محمد عبد الحافظ ناصف بدعم سكان هذه المناطق ثقافيا وإبداعيا.

في هذا السياق انطلق برنامج (نحو ريادة الأعمال وتوفير فرص عمل)، الذي ينظمه جهاز الخريجين برئاسة المشرف العام للجهاز د. رانيا حسن،، بالتعاون مع  المشروع الثقافي للمناطق بديل العشوائيات،وجهاز روضه السيدة زينب برئاسة المهندس جمال بركات، وبالتعاون مع  وبحضور د. إيمان البنداري عضو لجنة حماية الطفل، وعضو لجنة السكان بمحافظة القاهرة،  التي أقامت محاضرة عن أثر الزيادة السكانية في تربية الأبناء، وكذلك أنيسة محمد عضو لجنة حماية الطفل بمحافظة القاهرة، التي قدمت محاضرة عن كيفية تربية الأبناء والاهتمام بحقوق وحمايته من العنف.

وحول هذه الفكرة نفذت شهد عيد أول كورس في تعليم فن المكرمية للسيدات والفتيات، من خلال ورشة تعريف المبادئ الأساسية لفن المكرمية من كيفية اختيار الخامات المستخدمة لإخراج مُعلقة مكرمية وكيفية أخذ المقاسات السليمة، وتم عمل حوار مع الأمهات والفتيات عن كيفية استغلال أوقات الفراغ في تعلم حرفة لإقامة مشروع منزلي وتسويق وبيع المنتجات المستخرجة لتكون لهم مصدر رزق يُعينهم علي المعيشة.

 كما نفذت شيرين عبد المولى مع مجموعة من أطفال الروضة، ورشة بعنوان الحارة المصرية وأمثالها الشعبية تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الثقافي، وكانت ورشة تفاعلية تعكس ما تذخر بها الحارة المصرية من تنوع ثقافي وفني متوارث من الأجداد والآباء خلال حوار عن العادات وطقوس الحارة المصرية في الأعياد والمناسبات المختلفة، وكذلك التعرض للأمثلة الشعبية، وذلك لتعزيز شغف الأطفال بمعرفة المزيد عن التراث الثقافي اللامادي وتنمية حب العمل في فريق واحد من خلال تنفيذ مشترك من الأطفال لمجلة حائط.

ومن قصر 25 يناير نفذت فاطمة شعبان ورشة لعمل تاج ونفذت وفاء ابو الفضل ورشة لعمل مقلمة، ونفذت مريم حسن ورشة لعمل ساعة يد، ونفذت ناريمان نبيل ورشة لعمل أشكال طيور، وأقامت ريهام نبيل مسابقة في المعلومات العامة، كما تضمن البرنامج ورشة لكيفية صناعة العطور وإقامة مشروع صغير من خلال هذه الصناعة.

وتشير د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل والمشرف العام على المشروع الثقافي للإسكان البديل إلى ضرورة الاهتمام بالفتيات، وتمكينهم ودعمهم، وذلك تأكيدا لتوجهات الدولة تنمية ودعم الأسرة المصرية في جميع السلامة.

تم نسخ الرابط