الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ورش فنية ومحاضرات هادفة في بادية الرويسات بجنوب سيناء

بالمصري

في إطار فعاليات المشروع الثقافى لمناطق بديل العشوائيات، جودة حياة، والمعدة ضمن خطة وزارة الثقافة، استقبلت منطقة الرويسات بمحافظة جنوب سيناء قافلة ثقافية فنية، تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة

تضمنت فعاليات القافلة في يومها الأول القافلة "محاضرة عن الأسرة والأمن الإجتماعى" تحدثت د. جيهان حسن مدير عام الإدارة العامة لثقافة الطفل عن أشكال الأمن والإستقرار الإجتماعى فى الأسرة ودوره الكبير فى  بناء شخصية سوية مع تنميتها وتطويرها و التخطيط لمستقبلها من خلال علاقات إجتماعية آمنة وبالتعاون مع مكتبه مصر العامة اولي انطلاق  المكتبة في منطقة الرويسات  ضمن البرنامج الثقافي  الفاعليات والتي تهدف إلي حرص المشروع للاستمتاع اطفال الرويسات الي القراءة  وتنمية قدراتهم الفكرية. كما.اختار احد الاطفال كتاب  عن التغيرات المناخية وتطرقت إلى شرح معنى التغيرات المناخية وتبسيط فكرة التغير المناخ وربطها بتاثيراتها بالحياة اليومية للطفل، مع عرض بعض النصائح من خلال محاكاة تفاعلية للأطفال والنشء في محيط أسرتنا، ومنها الحد من هدر المواد في المنزل، والإقتصاد في إستخدام المياه، وتدوير المواد، وإطفاء مصابيح الإنارة والأجهزة المنزلية غير المستخدمة، مؤكدا على واجب كل فرد منا فى المحافظة على البيئة.

واستكملت الفعاليات بحوار بعنوان "التلوث البلاستيكى"، حيث  أوضحت شرين عبد المولى مخاطر التلوث البلاستيكى وتأثيره الكبير على الطبيعة والإنسان ومنها انهيار التنوع البيولوجي والإصابة بالأمراض الخطيرة، مؤكدا على ضرورة تجنب استخدام المواد البلاستيكية التى تستخدم مرة واحدة وضرورة التخلص منها فى الأماكن المخصصة لها،في بالإضافة إلى تنفيذ ورشة عمل مجسم كتاب من الفوم والكانسون، ونفذت غادة على . رشه اعاده تدوير تحت عنوان "كيف تزين غرفتك" من أطباق الفوم الجليتر والأحبال الخيش، كما تناولت سهام اسماعيل  فى لقاء ثقافى آخر  بالتعاون مع المكتبة المتنقلة مناقشة العمل الجماعي فى المجتمع، وأهميته في تكوين بناء الشخصية السوية .لإعداد جيل الجمهورية الجديدة، ونفذت  شهد عيد ورشة لتعليم فن المكرمية تم من خلالها شرح وتعلم  المبادئ الأساسية لهذا الفن مع التدرب على كيفية اختيار الخامات المناسبة والمقاسات السليمة، والبدء فى عمل منتج مراية مكرمية علي إطار معدني.

بالإضافة إلى ورشة تصنيع العرائس. في إطار العمل علي إقامة ورش حكي لمنظومة القيم والسلوكيات الإيجابية تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة تنفيذ عمرو حمزة وضحي بهجت، بجانب تنفيذ ورشتين فنيتين الأولى ورشة تشكيل مجسم لقاع البحر بما يحتويه من أشكال مختلفة للحياة وألوان متعدده من التناغمات الحركية واللونية باستخدام الناصبيان الكانسون الملون. تنفيذ  د/ايمان نوار، قدمت الفعاليات الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. جيهان حسن المشرف العام على المشروع الثقافى، وبحضور أحمد عبد العال مدير مدرسة الرويسات الابتدائيه والإعدادية، والشاعرة، أميمة إسماعيل مدير قصر ثقافة شرم الشيخ.

تم نسخ الرابط