الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أنشطة فنبة وثقافية في فعاليات المناطق الآمنة بالرويسات

بالمصري

استكملت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات المشروع الثقافي للإسكان بديل العشوائيات بمنطقة الرويسات بجنوب سيناء، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

تضمنت فعاليات اليوم الثانى لقافلة الفن والثقافة ببادية الرويسات بجنوب سيناء  محاضرة بعنوان " المشروعات التنموية "  تحدثت بها د. جيهان حسن - مدير عام ثقافة الطفل ومشرف المشروع، عن أهم المشروعات القومية التى قامت بها الدولة، موضحة للأطفال الدور الهام الذى تقوم به الدولة فى بناء مستقبلهم، مع رصد للمشروعات التنموية من خلال محاكاة تفاعلية مع الأطفال، وذكرت على سبيل المثال  القضاء على العشوائيات من خلال المناطق الآمنة، مشروع قناة السويس الجديدة، العاصمة الإدارية، مشروع حياة كريمة، المبادرات الرئاسية الصحية ١٠٠مليون صحة وغيرها. وتطرقت د. جيهان حسن إلى كتاب "المتميزون " من المكتبة المتنقلة والذى يتحدث عن قصص نجاح ملهمة. كما اختار الاطفال كتاب المتميزون  وسرد لقصص النجاح  وتحدثت عن اسباب النجاح والعوامل المؤثرة في طريق النجاح. وذلك بالتعاون مع مكتبه مصر العامه من خلال المكتبة المتنقلة.

وتحدثت سهام إسماعيل في لقاء حواري عن أهمية القراءة والاطلاع في حياتنا وكيف أن الثقافة تسهم في بناء الإنسان ومن ثم استشراف مستقبل زاهر.

وأقامت شيرين عبد المولى حوارًا بعنوان "كن ايجابي" عن السلوك الإيجابي، والقيم والأخلاق وضرورة المحافظة عليها، والابتعاد عن السلوك السلبي والمخاطر الموجودة حولهم مع تدعيم الحوار بورشة فنية من خلال عمل لعبة السلم والثعبان من الفوم المضغوط.

وأقيمت عدة ورش فنية وحرفية، حيث استكملت الفنانة شهد عيد ورشة تعليم "فن المكرمية" لعمل معلقة مكرمية على جذع شجرة وتدريب الفتيات على غرز مختلفة، بالإضافة إلى استكمال ورشة تصنيع العرائس في إطار العمل على ورش حكي لمنظومة القيم والسلوكيات الإيجابية تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة تنفيذ المخرج عمرو حمزة وضحى بهجت.

كما أقيمت ورشة أورجامى حيث تعلم الأطفال كيفية التشكيل من خلال طى وثنى الورق الملون وتنفيذ تابلوه من الورود المجسمة باستخدام الكانسون الملون والفلين نفذتها د.إيمان نوار، وورشة إعادة تدوير من العبدان القطيفه والخرز اللولي علي شكل اساور وورود تنفيذ غادة علي.وتشير د جيهان حسن المشرف العام للمشروع إلى أنه تم تحويل "رويسات" شرم الشيخ إلى تجمع حضري تتكامل فيه عناصر الاستدامة وتوفير بيئة آمنة

فعاليات القافلة نفذت ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة جنوب سيناء، وتستمر حتى 21 أغسطس الحالي، ضمن المشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات الذي تنظمه هيئة قصور الثقافة بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة وبورسعيد في سياق برامج العدالة الثقافية وبناء الإنسان.

تم نسخ الرابط