الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طرق حماية البيانات ..أبرزها الجدار الناري للقضاء على القراصنة

طرق حماية البيانات
طرق حماية البيانات الشخصية

يعد اختراق البيانات ، من أخطر التطورات التي حدثت في عصر التكنولوجيا، وفي المقابل أيضًا تعددت طرق حماية البيانات ، من السرقة أو القرصنة الإلكترونية،  ومن أبرزها تشفير البيانات والجدران النارية، لحماية هويتك من هجمات القراصنة.

 

يرصد لكم موقع بالمصري أهم طرق حماية البيانات الشخصية من الاختراق أو التهديد.

طرق حماية البيانات 

طرق حماية البيانات الشخصية 


يزداد التعرض للاختراقات السيبرانية بشكل مستمر، حيث تتفاوت هذه الخطورة في مدى تعقيدها وتشمل البرامج الخبيثة والتصيد الاحتيالي واختراق قواعد البيانات وغيرها.

طرق اختراق البيانات 

التهديدات الداخلية

لا تأتي طرق اختراق البيانات،  دائمًا من مصادر خارجية، حيث يمكن أن تنشأ التهديدات من داخل المؤسسة نفسها، فعلى سبيل المثال قد يكون الموظفون أو  الحاليون أو السابقون ذوي الحق الوصول إلى البيانات هم المهددون الداخليون.


خطر تبادل البيانات

يعتبر التخزين والتبادل السحابي للبيانات أمرًا شائعًا في العصر الحديث، ومع ذلك، فإن تأمين البيانات في السحابة يمثل تحديًا لأنه يتطلب ضمان سرية وسلامة البيانات في بيئة غير محتملة.

حماية البيانات من القرصنة 


طرق حماية البيانات


من طرق حماية البيانات الشخصية والمعلومات الحيوية من التهديدات والقرصنة، تطبيق أعلى معايير الأمان الرقمي واستخدام أحدث التقنيات المتاحة، من بين أحدث التقنيات المستخدمة لتعزيز الأمان الرقمي الآتي:


طرق حماية البيانات

تشفير البيانات

يشير تشفير البيانات إلى تحويل البيانات لشكل غير قابل للقراءة والفهم، ويستخدم خوارزميات التشفير لحماية البيانات من الوصول غير المصرح به.

 

أمان الشبكات والجدران النارية

 

تستخدم الشبكات والجدران النارية لحماية الأنظمة والبيانات من الوصول غير المصرح به والهجمات الخارجية.

الوسائط المتقدمة للمصادقة


من طرق حماية البيانات الشخصية ايضًا، هو أن يتم استخدام التقنيات المتقدمة للمصادقة مثل التعرف الحيوي "بصمة الإصبع، التعرف على الوجه" والرموز المؤقتة "OTP" لتأمين وصول الأفراد إلى البيانات.


التوعية

يعتبر التدريب المستمر والتوعية بأمان البيانات جزءًا حاسمًا في حماية البيانات من القرصنة الإلكترونية، حيث يجب على المؤسسات والأفراد التعرف على أنواع التهديدات المحتملة ومعرفة كيفية التعامل معها بشكل صحيح.


التحليل الاستباقي للتهديدات


تستخدم تقنيات التحليل الاستباقي للتعرف على أنماط الاختراق واكتشاف الهجمات المحتملة قبل حدوثها واتخاذ التدابير الوقائية.

 

الجدير بالذكر أنه مهما تعددت طرق حماية البيانات والمعلومات الحيوية من التهديدات والهكر المتزايدة لا يكفي، لكن من خلال استخدام أحدث التقنيات وتبني أعلى معايير الأمان الرقمي والتوعية المستمرة، يمكننا تعزيز أمان البيانات والمعلومات والحد من الخسائر المحتملة المرتبطة بها.


 

تم نسخ الرابط