الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«سلاح الجو» و«المجلس الوطني للبحوث» الإيطاليان يحتفلان بمئويتهما في الفضاء

"فيرجين جالاكتيك" تكتب تاريخا جديدا للرحلات السياحية الفضائية

بالمصري

بعد أن أوقفت "وكالة الطيران الأمريكية" رحلات شركة "فيرجين جالاكتيك" إلى الفضاء بشكل مؤقت منذ يوليو 2021، وقت أن أرسلت الشركة "رحلة قصيرة" إلى الفضاء كان على متنها مؤسس الشركة "ريتشارد برانسون" شخصيا، للتحقيق في انحراف مسار المركبة الصاروخية خلال الرحلة، عادت الشركة لتعلن على موقعها الرسمي عن ممارسة نشاطها بإطلاق رحلتها الفضائية التجارية الافتتاحية من "اسبيس بورت أمريكا" أو "مطار الفضاء أمريكا" في نيو مكسيكو، الخميس الموافق 29 يونيو 2023. 

كان على متن رحلة الفضاء المسماة "Galactic 01 ـ جلاكتيك 01" 13 "حمولة بحثية"، و3 من أفراد الطاقم من "سلاح الجو الإيطالي" و"المجلس الوطني للبحوث في إيطاليا"، إضافة إلى موظف تابع للشركة، بخلاف الطيارين القائدين. 

أقلعت الرحلة فى 8:30 صباحًا بالتوقيت المحلى ـ 13:15 بتوقيت جرنتش، وكان الارتفاع عند الإطلاق 44500 قدمًا أو 15 كيلومترا تقريبا، والسرعة القصوى 2.88 ماخ، ووقت الهبوط 9:42 صباحًا. 

مراحل الإطلاق

وتتم عملية الإطلاق من خلال مرحلتين، الأولى تنطلق خلالها "طائرة حاملة ضخمة" من مدرج طائرات تقليدي، ثم ترتفع فى الأجواء خلال 30 دقيقة تقريبا حتى تبلغ ارتفاع نحو 15 كيلومترا، عندها تنفصل عنها في الجو المركبة الفضائية "في إس إس يونيتي" التي تسمى أيضًا "SpaceShipTwo"، وهى طائرة صاروخية قريبة الشبه بالطائرة الخاصة، ومؤهلة لتحمل 6 ركاب. 

وبعد عملية الانفصال التى تشبه السقوط الحر في الهواء، تبدأ المركبة الفضائية في تشغيل محركها الصاروخي أو النفاث، وتنطلق نحو الفضاء حتى تتجاوز ارتفاع 80 كيلومترا، وهو الارتفاع المعترف به كنقطة فاصلة لجاذبية الأرض عن الفضاء ـ وفقا لتعريف الجيش الأمريكي.

واستمرت رحلة المركبة الفضائية "vss" فى الفضاء نحو 10 دقائق فقط فى انعدام الجاذبية، ثم تبدأ التحرك في مسار العودة نزولا للأرض، متخذة مسارا تحوم خلاله في مسار شبه دائرى ثم تبدأ الهبوط كأى طائرة عادية. 

وبعد نجاح الرحلة، تبدأ شركة "فيرجين جالاكتيك" عمليات الفحص والمراجعة والتحليل، في خطوة مسبقة استعدادًا للمهمة الفضائية التجارية التالية، التي أطلقت عليها اسم "جالاكتيك 02" Galactic 02، والمقرر لها أغسطس المقبل، بعدها ستطلق الشركة رحلات شهرية إلى الفضاء وفق المخطط الموضوع مسبقا.

أول رحلة تجارية ومهمة بحثية

من جانبه، قال "مايكل كولجلادير"، الرئيس التنفيذي لشركة "فيرجين جالاكتيك": نجح فريقنا في نقل 6 أشخاص وأكثر من 12 حمولة بحثية إلى الفضاء فيVSS Unity ، "مختبر العلوم الفريد تحت المدارى"، كانت هذه الرحلة التاريخية أول رحلة تجارية لنا وأول مهمة بحثية تجارية مخصصة ـ إيذانا ببدء حقبة جديدة من الوصول المتكرر والموثوق إلى الفضاء للمسافرين والباحثين الخاصين Galactic 02، أول رحلة فضائية لنا مع رواد فضاء خاصين، مخطط لها في أغسطس ونتوقع أن تستمر VSS Unity فى مهمات الفضاء الشهرية بينما نعمل في نفس الوقت على توسيع نطاق أسطولنا المستقبلي من السفن الفضائية للجمهور العالمي. 

وكان الطاقم على متن "Galactic 01" هم كالآتى: رائد فضاء 008: العقيد "والتر فيلادي"، سلاح الجو الإيطالي، رائد فضاء 009: المقدم أنجيلو لاندولفي، طبيب، سلاح الجو الإيطالي، رائد فضاء 010: بانتاليون كارلوتشى، مهندس، المجلس الوطني للبحوث في إيطاليا، رائد الفضاء 003: "كولين بينيت"، مدرس رائد فضاء، تابع للشركة. 

أما قيادة المركبة الفضائية فكانت من قبل: القائد "مايك ماسوشي" والطيار "نيكولا بيسيل"، بينما قاد الطائرة الضخمة الحاملة "VMS Eve" كل من: القائد "كيلي لاتيمر" والطيار "جميل جانجوا". 

وقال الكولونيل "والتر فيلادي" من سلاح الجو الإيطالي: "أنا فخور للغاية بأن أكون جزءًا من هذه الرحلة الفضائية التاريخية Galactic 01، هى أول رحلة فضاء بحثية تجارية شبه مدارية في إيطاليا، وقد تحقق إنجاز مذهل بفضل التعاون طويل الأمد بين القوات الجوية الإيطالية والمجلس الوطني للبحوث في إيطاليا، خلال الذكرى المئوية لكتا المؤسستين الإيطاليتين، نطير إلى أعلى نقطة فى تاريخنا".

أما "سيريشا باندلا"، نائب الرئيس للشئون الحكومية وعمليات البحث في "فيرجين جالاكتيك" فقالت: يشرفنا أن أول رحلة فضاء تجارية لنا مكنت القوات الجوية الإيطالية ومجلس البحوث الوطني في إيطاليا من إجراء تجاربهم البحثية شبه المدارية الأولى بنجاح، تعطينا هذه المهمة الناجحة مجرد معاينة لما قد ينتج عن الاكتشافات من الوصول الموثوق إلى الفضاء لمزيد من المعرفة العلمية". 

وحسب تقارير صحفية دولية ووكالات أنباء، فإن "فيرجين جالاكتيك" نفذت في مايو الماضى، رحلتها التجريبية الأخيرة قبل بدء عملياتها التجارية المرتقبة منذ أعوام، وسبق لها أن باعت نحو 800 تذكرة لرحلات فضائية، منها 600 بين العامين 2005 و2014، بسعر يتراوح بين 200 ألف و250 ألف دولار، و200 تذكرة أخرى خلال الأعوام الأخيرة، تبلغ قيمة الواحدة منها 450 ألف دولار.

وكان حادث تعرضت له مركبة تابعة لـ"فيرجن جالاكتيك" فى الجو عام 2014، تسبب في مقتل الطيار، ما أدى لتأخير برنامجها الفضائي لأعوام عديدة، بينما كانت الرحلة الأخيرة ذات طابع علمي، يتخللها إجراء عدد من التجارب "عن سلوك السوائل في حالة انعدام الوزن، ورد الفعل الجسدي للركاب، وأمور أخرى".

وتتنافس "فيرجن جالاكتيك" مع شركة "بلو أوريجن" المملوكة للملياردير "جيف بيزوس"، التي تتيح أيضا رحلات قصيرة إلى الفضاء، وسبق لها أن أرسلت 32 فردا إلى الفضاء منذ يوليو 2021، عندما شارك "بيزوس" فى أولى رحلاتها، لكن رحلاتها السياحية توقفت منذ وقوع حادث في سبتمبر 2022 خلال رحلة غير مأهولة، في الوقت الذى أكدت خلاله "بلو أوريجن" في مارس الماضى أنها تعتزم معاودة إطلاق رحلات فضائية باستخدام صواريخها قريبا. 

 

تم نسخ الرابط