الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تقرير الحريات الدينية في العراق: 2693 أيزيديًا في عداد المفقودين

خالدة خليل
خالدة خليل

أصدرت الخارجية الأمريكية تقرير الحريات الدينية الدولي، والذي نشر على موقعها الرسمي يتضمن تقييمًا شاملًا لحرية الدين أو ظروف المعتقد في 199 دولة ومنطقة خلال العام الماضي. ويركز على حماية الأقليات الدينية في جميع أنحاء العالم.

ويتضمن تقرير الحريات الدينية الدولي مجهودات شخصيات ومؤسسات المجتمع المدني ممن يقفون في وجه القمع والاضطهاد، ويناصر الأقليات الدينية في مواجهات التحديدات والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان.


التقرير الأمريكي عن الحريات الدينية في العراق:


وقد أشار تقرير الحريات الدينية الدولي الخاص بالعراق إلى الانتهاكات التي تتعرض لها الأقليات الدينية، وسلَّط الضوء على ضعف المعالجات القانونية والدستورية، محذرًا من آثار هذه الانتهاكات والتي تتمثل في القتل والنزوح والهجرة وخسارة الممتلكات والعنف المجتمعي.

وفيما يتعلق بالأقلية الأيزيدية في العراق؛ أوضح تقرير الحريات الدينية الدولي- وفقًا لمكتب تنسيق إنقاذ الأيزيديات التابع لحكومة إقليم كردستان- أن 2693 أيزيديًا في عداد المفقودين منذ هجوم داعش على شمال البلاد في عام 2014.

في يونيو، خصص مجلس النواب العراقي 25 مليار دينار (17.1 مليون دولار) لدعم تنفيذ قانون الناجيات الأيزيديات لتقديم الدعم للأيزيديين وغيرهم من الناجين من الإبادة الجماعية التي ارتكبها داعش عام 2014.

خالدة خليل 


وفي يونيو 2020 تقدمت عضوة البرلمان الأيزيدية خالدة خليل بأول مقترح قانون يطالب بالاعتراف بقتل الأيزيديين في 2014 على أنه إبادة جماعية، ويطالب القانون المقترح الحكومة بتحمل المسؤولية عن الضحايا من خلال محاسبة مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية وتقديم الرعاية النفسية والطبية وكذلك التعويضات للضحايا والناجين من جرائم داعش.
 

تم نسخ الرابط