الأربعاء 18 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قرار جمهوري بإنشاء جامعة باديا الجديدة بمدينة 6 أكتوبر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، اليوم الثلاثاء، بإنشاء جامعة جامعة خاصة جديدة وهي جامعة باديا الجديدة بمدينة 6 أكتوبر.

 

إنشاء جامعة باديا الجديدة بمدينة 6 أكتوبر

وجاء نص قرار إنشاء جامعة باديا: «تنشأ جامعة خاصة تحت اسم (جامعة باديا) تكـون لهـا شخـصية اعتباريـة خاصة، ويكون مقرها جنوب طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر- محافظة الجيـزة، ولا
يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح».

ونصت المادة الثانية من القرار الجمهوري، على ألا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل اسـتكمال مقوماتهـا البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي، وإبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة. ويصدر التصريح ببدء الدراسة في الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة وبعد سداد رسم ترخیص مقداره 5% من الموازنة المعتمدة للجامعة المقرر بموجب قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ المشار إليه كما يفرض رسم سنوى مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعة مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من الطلاب.

هدف جامعة باديا الجديدة بمدينة 6 اكتوبر

نصت المادة الثالثة في قرار إنشاء جامعة باديا الجديدة على أن تهدف الجامعة إلى الإسهام في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء غي شتى المجالات، بما يحقق الربط بين أهدافها واحتياجات المجتمع المتطور، وأداء الخدمات البحثية للغير، وعلى الجامعة أن توفر أحدث الأجهزة المتطورة، وأن تعمل على توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية، مستفيدة في ذلك بما حققته للدول المتقدمة باستخدامها أحدث التطورات والأساليب الأكاديمية.

كليات جامعة باديا الجديدة ب 6 أكتوبر

-الطب البشري.
-العلاج الطبيعي.
-طب الأسنان.
-الحاسبات وعلوم المعلومات.
-الهندسة.
-الفنون الجميلة.
-إدارة الأعمال و الاقتصاد. التطبيقي.

المنح الدراسية لجامعة باديا الجديدة 

تخصص جامعة باديا الجديدة ب 6 أكتوبر، منح دراسية مجانية بنسبة 10% من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم سنويا، وذلك لكل كلية على حدى. ويتم ذلك بمعرفة وزارة التعليم العالي وطبقا للشروط التي تحددها الوزارة.

طلاب جامعة باديا الجديدة ب 6 أكتوبر

تقبل الجامعة الطلاب المصريين والأجانب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وفقا للشروط التي يحددها مجلس الجامعة، والضوابط التي تقرها وزارة التعليم العالي.

وتحصل الجامعة من كل طالب مساهمة تضامنية مقدارها عشرة جنيهات سنويا لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، وعلى الجامعة استيفاء كافة الاشتراطات المقررة قانونا خلال فترة لا تجاوز ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القرار.

تم نسخ الرابط