الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شركة مايكروسوفت تعرض صفقة شراء لعبة كول اوف ديوتي

لعبة كول اوف ديوتي
لعبة كول اوف ديوتي "Call Of Duty"

تقدمت شركة مايكروسوفت بعرض جديد لشراء اكتيفيجن بليزارد "Activision Blizzard" بعد أن تم رفض العرض الأصلي الذي قدمته بقيمة 69 مليار دولار من قبل هيئة مراقبة المنافسة في المملكة المتحدة. 

وأكدت هيئة المنافسة والأسواق أنه تم حظر العرض الأولي لشركة مايكروسوفت لشراء لعبة كول اوف ديوتي ميكر "Call Of Duty maker،" وقالت هيئة المنافسة والأسواق إنها ستقوم بمراجعة الصفقة الجديدة وليس موافقة عليها. 

وبناء على العرض الجديد الذي قدمته شركة مايكروسوفت، فهي لن تقوم بشراء حقوق ألعاب اكتيفيجن "Activision" الجديدة أو المخزنة في كلاود "Cloud." 

العرض الجديد، الذي سيستمر لمدة 15 عاما، لن يغطي أجهزة الكمبيوتر الشخصية وألعاب وحدة التحكم الخاصة بأكتيفيجن "Activision" في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

وتسمح الألعاب المخزنة في كلاود "Cloud" للاعبين بشراء المحتوى عندما يريدون ذلك مثلما يحدث في منصات البث المباشر مثل نتفليكس. 

صفقة مايكروسوفت بين مؤيد ومعارض

كان من المقرر أن تكون صفقة شراء لعبة كول اوف ديوتي ميكر "Call Of Duty maker" لشركة مايكروسوفت العام الماضي هي الأكبر من نوعها في تاريخ صناعة الألعاب، ولكن خاف البعض من أن تلك الصفقة قد تكون ضد المنافسة، حيث أحدثت انقساما بين الهيئات التنظيمية حول العالم. 

وتحاول لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية باستمرار حظر الصفقة في الولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من أنه تم إبطال دعوتها عدة مرات من قبل المحاكم. وفي نفس التوقيت، وافقت كل من الصين والاتحاد الأوروبي على إمكانية استمرار الشراكة. 

ومن ناحيتها، أعلنت المملكة المتحدة عن خططها لمنع عقد الصفقة في أبريل، محذرة بأنها ستضر باللاعبين في مجال الألعاب سريعة النمو في كلاود "Cloud." وكان هذا الأمر هو السبب في إثارة غضب اكتيفيجن "Activision" حيث قال رئيس شركة مايكروسوفت في المملكة المتحدة "براد سميث" إن الأمر سيئ بالنسبة لبريطانيا، كما وصفه بأسوأ يوم مر على شركة مايكروسوفت خلال اربعة عقود من العمل في المملكة المتحدة، إذ يعني رفض المملكة المتحدة لتلك الصفقة التي تقدر بالمليارات أنه لا يمكن لها الاستمرار بها على مستوى العالم. 

 

رئيس شركة مايكروسوفت “براد سميث”

 

وقالت شركة مايكروسوفت إنه بدلا من التحكم في جميع ألعاب اكتيفيجن "Activision" التي تضمن العديد من الألعاب مثل لعبة كاندي كراش "Candy Crush" سيتم بيع المحتوى إلى ناشر ألعاب الفيديو المنافس يوبيسوفت "Ubisoft،" حيث تستطيع تلك الشركة بعد ذلك توفير محتوى أكتيفيجن "Activision" لجميع موفري خدمات ألعاب كلاود "Cloud" بما في ذلك شركة مايكروسوفت نفسها.

كما أن شركة مايكروسوفت تصنع وحدة ألعاب اكس بوكس "Xbox" وتريد شراء أكتيفيجن "Activision" لإضافة المزيد من العناوين لخدمة البث الخاصة بها "Game Pass،" ما يتيح للاعبين تنزيل المحتوى المطلوب لهواتفهم المحمولة ووحدات التحكم الخاصة بهم. 

كما اعترض المنافسون أيضا- مثل شركة سوني- على تلك الصفقة، خوفا من أن تقوم مايكروسوفت بإيقاف إتاحة الألعاب الكبرى على البلاي ستور "play store" الخاص بها. 

وقد حقق أحدث إصدار في لعبة كول اوف ديوتي "Call Of Duty"، لعبة مودرن وارفار2 "Modern Warfare 2،" مليار دولار في عطلة نهاية الأسبوع، حيث إن أكثر من نصف النسخ المباعة في المملكة كانت من نصيب بلاي ستيشن "PlayStation". 

قالت الرئيسة التنفيذية لهيئة أسواق المال "سارة كارديل" إن صفقة مايكروسوفت الجديدة والمعاد هيكلتها مختلفة تماما عما تم عرضه سابقا، كما صرحت بأن هيئة أسواق المال ستدرس العرض حاليا. 

وأوضحت "سارة كارديل" "سنقوم بتقييم تفاصيل الصفقة المعاد عرضها بموضوعية ومعرفة مدى تأثيرها على المنافسة، من خلال تعليقات الطرف الثالث". 

كما أضافت "هدفنا لم يتغير، أي قرار مستقبلي بشأن هذه الصفقة الجديدة سيضمن استمرار خدمات ألعاب كلاود "Cloud" للاستفادة من المنافسة المفتوحة والفعالة التي تقود الابتكار والاختيار".

تم نسخ الرابط