الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد اكتشاف المتحور الجديد.. تعليق الصحة على احتمالات عودة كورونا للانتشار

متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد

جاء إعلان وزارة الصحة والسكان، إيجابية حالتين لمتحور كورونا الجديد EG-5.2، ليثير التساؤلات حول احتمالات عودة الفيروس للانتشار، حيث أكدت وزارة الصحة أن زمن كورونا لم ينتهِ، لكن أن الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت على مصابي المتحور الجديد خفيفة ولا تدعو للقلق.

متحور كورونا الجديد EG-5.2

 ومن جانبه، أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن حالتي الإصابة بالمتحور الجديد في حالة جيدة، وكانا يعالجان في المنزل، إذ أنهما كانا يعانيان من ارتفاع في درجة الحرارة ورشح، قبل العلَم بإصابتهما بالمتحور الجديد.

متحور كورونا الجديد

وفي نفس السياق، أضاف «عبد  الغفار» أنه يتوفر في وزارة الصحة منظومة متكاملة ترصد المصابين بالفيروس في جميع محافظات مصر المختلفة، لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية، بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات طارئة في عوامل حدوث العدوى، وذلك عن طريق عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، إذ يتم تطبيقه في 450 مستشفى، ومن ثم يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ثم يتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المصابة بتلك الأعراض، ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.

رصد الأمراض في المستشفيات

إلى جانب ذلك، تطبق الوزارة أيضاً برامج رصد الحالات في عدة مستشفيات ومنشآت طبية، لاكتشاف الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية، لا سيما الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

فيروس متحور كورونا الجديد

كما أن الحالات التي تشتكي من الجهاز التنفسي يخضعون لمسحة ويجري إرسالها للمعامل المركزية، ويتم عمل المسح الجيني لاكتشاف الأمراض التي تنتشر في مصر وتصيب الجهاز التنفسي.

عدم تفاقم خطر متحور كورونا الجديد

ونفى الدكتور حسام عبد الغفار، الأخبار المتداولة بشأن تأجيل الدراسة بعد اكتشاف حالتين إصابة لمتحور كورونا الجديد، لأنه وحتى اللحظة الحالية، فإن الأدلة العلمية لا تشير إلى وجود خطر، لأنه على الرغم من سرعة انتشار متحور كورونا الجديد، إلا أنه لا يؤدي إلى دخول المستشفى، ولا تزداد حالات الوفاة.

أعراض متحور كورونا الجديد EG.5

لا تختلف أعراض متحور كورونا الجديد عن أعراض كورونا، بيد أنها تعد نفس أعراض الأنفلونزا وأدوار البرد العادية، التي تتمثل في ( فقدان الشم - الرشح - ارتفاع درجة الحرارة ).

الإجراءات الاحترازية من متحور كورونا الجديد

وتناشد وزارة الصحة المواطنين بضرورة توخي الحذر من الإصابة بذلك المتحور الجديد، وتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتوصيات الطبية، مثل التطعيم بالجرعات المعززة، وتطهير الأيدي باستمرار فضلاً عن ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة، بالإضافة إلى عن تناول الأغذية الصحية السليمة لرفع قدرة الجهاز المناعي.

تحذيرات الصحة من المضادات الحيوية

ومن جهة أخرى، حذر الدكتور حسام من المضادات الحيوية، منبهاً على عدم تناولها إلا بتوجيهات الطبيب، إذ أنها تسبب أضرار جسيمة حال تناولها ، وهناك تحذير من منظمة الصحة العالمية بأنه يوجد 50 مليون شخص حول العالم مهددون الوفاة، بسبب تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب.

تم نسخ الرابط