الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023.. تعرف على شروط التحويل من الكليات

معامل التنسيق
معامل التنسيق

يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة 2023 عن كيفية التحويل من كلية إلى أخرى والشروط المطلوبة لإجراء عملية التحويل، خاصة بعدما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة 2023، أمس الثلاثاء الموافق 22 اغسطس الجاري.
 


التحويل من الكليات بعد تنسيق المرحلة الثانية 2023

أوضحت «التعليم العالي»، أنه يمكن لطلاب تنسيق المرحلة الثانية، التحويل من كلية إلى أخرى بعد نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات 2023، ولكن عملية التحويل تتم وفقا لقواعد تقليل الاغتراب.

التحويل من كلية إلى أخرى 

ويعد الهدف الرئيسي لقيام طلاب الثانوية العامة المسجلين ضمن تنسيق المرحلة الثانية، بعملية التحويل من كلية إلى أخرى هو تقليل الاغتراب لهم، بحيث يلتحقون بكلية في المنطقة «أ»، وليس الغرض من التحويل تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر.

 

أنواع عملية التحويل من كلية لكلية أخرى بعد تنسيق المرحلة الثانية

وتنقسم عملية التحويل من كلية إلى أخرى بعد التنسيق إلى نوعين، ويشمل النوع الأول «كلية غير مناظرة»، ويتمثل هذا النوع على النحو الآتي:

- النوع الأول «كلية غير مناظرة»:  يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق بكلية ما في خارج أو داخل المنطقة الجغرافية «أ» بالتقدم للتحويل لكلية غير مناظرة في المنطقة الجغرافية «أ».

 

شروط التحويل إلى كلية غير مناظرة

ويجب على طلاب الثانوية العامة أن يستوفوا شروط النوع الأول؛ ليتمكنوا من التحويل إلى كلية غير مناظرة، وتتضمن هذه الشروط الآتي:

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها «انتظام/ انتساب».

2- شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات حال وجدت، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية، يمكنه التقدم للتحويل لكلية غير كلية الهندسة العلوم «رياضة- التجارة - الآداب، وغيرها من الكليات» في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي «أ»، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفي للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

 

تقليل الاغتراب

حيث يسمح النوع الثاني من عملية التحويل من كلية إلى أخرى بعد تنسيق المرحلة الثانية، للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية «أ» فقط.

ويمكن للطالب التحويل بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، مثال: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل لكلية الهندسة جامعة طنطا وتقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي «أ»، وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 

التحويل إلى كلية مناظرة

وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي، يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي «أ»، بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ»، فيسمح له فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى 387 درجة، وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

شروط التحويل من كلية إلى أخرى 2023

وتضمن عملية التحويل من كلية إلى أخرى بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023، بعض الشروط، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

1- أن يكون الطالب سدد جميع المصروفات الدراسية للعام الجامعي من الجامعة الراغب التحويل منها.

2- أن يكون الطالب حقق اشتراطات المجموع والحد الأدنى للتحويل من الكلية.

 

الأوراق المطلوبة للالتحاق  بالكليات

وأوضحت المواقع الرسمية للكليات في الجامعات، الأوراق المطلوبة للالتحاق بجميع الكليات، وتضمنت مما يلي:

- مراعاة التوزيع الجغرافي للطلاب.

- أصل شهادة الميلاد.

- شهادة الثانوية العامة.

- صور شخصية للطالب.

- صورة البطاقة الشخصية.

- طلب الالتحاق بالكلية.

- طوابع خدمات تعليمية.

تم نسخ الرابط