الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إزاي تطلع رخصة قيادة دولية.. خطوة بخطوة

رخصة قيادة دولية
رخصة قيادة دولية

تعد السيارات وسيلة تنقل لا غنى عنها في حياة الكثير من الأشخاص حول العالم.

بل يعتبرها البعض الوسيلة الأسهل على الإطلاق، ولكن عند السفر يحتاج الفرد إلى الحصول على رخصة قيادة دولية؛ ليتمكن من قيادة السيارة في الدولة المسافر إليها، لذا سوف نعرض في السطور التالية كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية وكافة التفاصيل المطلوبة لاستخراجها.

 

كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية

رخصة القيادة الدولية
رخصة القيادة الدولية

 

ينبغي على الشخص المسافر الذهاب إلى مقر نادي السيارات والرحلات المصري؛ ليتمكن من الحصول على رخصة قيادة دولية ومعه أصل وصورة من رخصة القيادة المحلية الخاصة به لكن بشرط أن تكون رخصته المحلية سارية لمدة عام على الأقل، فضلا عن تسليم عدد 2 صورة شخصية 4×6 حديثة.

وليثبت الفرد مصداقية سفره، يجب أن يقدم لنادي الرحلات المصري جواز سفره، بالإضافة إلى أصل وصورة من بطاقته الشخصية التي تحمل الرقم  القومي، وبعد تقديم كافة المستندات المطلوبة يتمكن الفرد من الحصول على رخصة قيادة دولية في نفس اليوم من المقر.

 

رسوم الحصول على رخصة قيادة دولية

وتصل رسوم الحصول على رخصة قيادة دولية إلى 570 جنيها، و تشمل هذه الرسوم عدة استحقاقات، وتتمثل الرسوم  في الآتي:

1- رسوم تقدر بقيمة 10 جنيهات لاستخراج شهادة تحريات عن رخصة القيادة، والتي يتم استخراجها من قبل الإدارة العامة للمرور.
2- رسوم تقدر بقيمة 550 جنيها لاستخراج رخصة قيادة دولية.
3- رسوم الغلاف بسعر 10 جنيهات.

 

شرط الحصول على رخصة قيادة دولية

 

ولكن هناك شرطا اساسيا لاستخراج رخصة قيادة دولية عند السفر، فيجب على الشخص إلا يكون مقيم في الدولة المسافر إليها بل يكون سفره لغرض ترفيهي أو لزيارة مؤقتة، غير ذلك لا يصلح إصدار رخصة قيادة دولية.

 

مدة الحصول على رخصة قيادة دولية

 

وفي حال تقديم الفرد كافة المستندات المطلوبة لإصدار رخصة قيادة دولية، فإنه يستطيع الحصول عليها من المقر في اليوم ذاته، و تكون رخصة القيادة الدولية سارية لمدة عام كامل وبعدها يحتاج السائق إلى تجديدها، بالإضافة إلى أنه يسمح باستخدامها في 150 دولة تقريبا، ولذلك تعد رخصة القيادة الدولية مهمة لتمكين الشخص من قيادة السيارة أثناء سفره دون عوائق قانونية.
 

مكان الحصول على رخصة قيادة دولية 

نادي السيارات والرحلات المصرية
نادي السيارات والرحلات المصرية

 

ويعتبر المقر الأساسي للحصول على رخصة قيادة دولية هو نادي السيارات والرحلات المصري، ويقع النادي في وسط البلد بمحافظة القاهرة، حيث يعترف نادي السيارات العالمي بهذا المقر، ويتمكن السائقين الذهاب إليه خاصة المقيمين منهم في محافظة القاهرة لاستخراج الرخصة بكل سهولة بشرط توفر المستندات وبعض المتطلبات الأخرى التي تخص سياسة النادي.

 

سياسة نادي رخصة القيادة الدولية

 

وتتضمن سياسة نادي السيارات والرحلات المصرية بعض القواعد، التي يجب على الفرد المسافر إتباعها ليستطيع  الحصول على رخصة قيادة دولية، ومن هذه الشروط مما يلي:

1- يبدأ الراغب في الحصول على رخصة قيادة دولية بتقديم طلبه بداية من الساعة الـ 9:30 صباحا حتى الساعة الثالثة عصرا.

2- ويكون الدخول بنظام أسبقية الحجز.

3- يجب على الراغب في الحصول على رخصة قيادة دولية الذهاب بنفسه إلى النادي، ولا يجوز توكيل غيره بهذه المهمة لأن النادي لا يتعامل إلا مع السائق بنفسه.

4- لا يجوز على السائق عرض التفويضات أو التوكيلات على النادي، لأن  ذلك لا يجوز عند إصدار رخصة قيادة دولية.

تم نسخ الرابط