الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شاهد عيان على الدوري السعودي.. الملاعب أفران واللاعبون يسبحون في بحار العرق

الدوري السعودي
الدوري السعودي

الدوري السعودي، دوري الثراء المفرط الذي سيغير وجه كرة القدم، من خلال استقطاب عظماء كرة القدم من جميع أنحاء العالم.

بهذه الكلمات بدأ نيك بارك كبير المراسلين  الأجانب  حديثه عن تجربة مشاهدة الدوري السعودي مع نجوم كبار هاجروا من الدوريات الأوروبية وانتقلوا الى  المملكة العربية السعودية.

نيك بارك هو صحفي إنجليزي وكبير المراسلين الأجانب لصحيفة ذا صن البريطانية . قام بتغطية الأخبار العاجلة الرئيسية في جميع أنحاء العالم منذ عام 1988 . عمل أيضًا في  تغطية الأحداث الرياضية الكبرى بما في ذلك أولمبياد لندن وبكين وريو وتقريباً كل بطولات كأس العالم لكرة القدم والبطولات الأوروبية منذ عام 1990.

انتقل بارك الى المدرجات ،  ووصف شعوره وما لاحظه على المشجعين  السعوديين مع انطلاق دوري المحترفين السعودي المثير للجدل .

أولى ملاحظات بارك  كان هى ارتفاع درجات الحرارة التي وصفها اثناء المباراة انك تجلس داخل فرن وليس ملعباً.

كانت المباراة التى حضرها بارك بين الاتفاق بقيادة ستيفن جيرارد  النصر السعودي بقيادة

ضمن منافسات الجولة الأولى للدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

حرارة أفران ورطوبة عالية

اليوم كان حار جداً ، وصلت درجة الحرارة لاكثر من 41 درجة مئوية في حين وصلت في التاسعة مساءا الى 36

لكن المشكلة الأكبر في درجة الرطوبة التى وصلت ل 60 في المائة  ، بالاضافة الى الغبار الصحراوي حيث اقيمت المباراة بالدمام

وتساءل بارك "كيف يمكن للاعبين على الأرض أن يؤدوا في مثل هذا الفرن ".

وأردف قائلاً "وجدت نفسي غارقاً  في العرق بعد دقيقتين فقط من خروجي من سيارة الأجرة الخاصة بي - وكنت مجرد متفرج. فما بالك باللاعبين في الملعب .

حتى السكان المحليون الذين اعتادوا على الظروف التي لا تطاق كانوا يمزقون الصناديق الكرتونية واخراج زجاجات المياه في محاولة للتغلب على الاعظمين الحرارة والرطوبة معاً.

وقارن بارك بين هذه الأجواء الصعبة والتي تقارب أجواء جارتهم قطر أثناء كأس العالم والذي حضره بارك ولكنه يقول ان الفاصل في تكييف الملاعب في قطر أثناء بطولة كأس العالم الماضي.

ملعب  الأمير محمد بن فهد

أقيمت المباراة على ملعب  الأمير محمد بن فهد المتعب في عام 1973 ويحتاج إلى أكثر من مجرد طلاء - إنه يحتاج إلى تكييف.

يتسع لـ26 ألف شخص لكنه كان نصفه فقط ممتلئًا ، على الرغم من تواجد  النجوم الكبار بما في ذلك جيرارد وهيندرسون وساديو ماني من النصر .في حين غاب رونالدو عن اللقاء بسبب الاجهاد

وأضاف بارك "وجدنا المدرجات ذات الكثافة المنخفضة مليئة بمزيج متحمس من الرجال في القمصان والجينز أو الجلباب العربي الأبيض والنساء المنقبات.

ارتدى جميعهم تقريبًا أغطية للرأس أو حملوا الأعلام  فوق الرؤوس ، ومن حين لاخر يطلب منى بعضهم التقاط الصور الفوتوغرافية.

"تحدث العديد منهم باللغة الإنجليزية  داخل المدرجات وتبادلوا الشائعات حول انتقالات أبطال الدوري الإنجليزي الممتاز إلى المملكة العربيية السعودية.

لم يكن الجلوس منفصلاً - كما توقعنا - هتفت النساء المحجبات بجانب الرجال  وبنفس حماس الرجال.

تنوعت  ألوان ملابس المشجعين بين الحمراء والخضراء والصفراء في اشارة بالاخير بالنصر السعودي .الذي يتخذ من الرياض مقراً له.

لكن مساحات كبيرة من المقاعد البلاستيكية الزرقاء الباهتة ظلت خالية - على الرغم من إنفاق الملايين من أجل  إنشاء هذا المشهد الجديد  لكرة القدم السعودية.

جيرارد  المدير الفني للاتفاق ، 43 عامًا ، يحصل على  15.2 مليون جنيه إسترليني سنويًا معفاة من الضرائب - بعد أن تم إقصاؤه من قبل أستون فيلا وتجاهله أندية البطولات .

زاد هندرسون لاعب خط وسط الاتفاق  ، 33 عامًا ، أكثر من ثلاثة أضعاف راتبه في ليفربول ليحصل على صفقة وفيرة بقيمة 700 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع في نهاية مسيرته الرائعة.

مشجعون بملابس صفراء

لكن جميع الصفقات السعودية التي تم إبرامها قد طغت عليها الأموال الضخمة  والتى كان اسخاها  لرونالدو البالغ من العمر 37 عامًا ، والذي يكسب 3.4 مليون جنيه إسترليني كل أسبوع - 484000 جنيه إسترليني في اليوم.هو ما لا يثير الدهشة ، أن الغالبية العظمى من مشجعي النصر كانوا يرتدون قمصانًا صفراء مقلدة مزينة باسم بطلهم البرتغالي.

قبل 30 دقيقة فقط من انطلاق المباراة ،  شعرت  الجماهير من حولي بخيبة أمل عندما اكتشفوا أن تعويذتهم كريستانو قد أصيبت ولم يسافر حتى إلى الدمام للمشاركة في المباراة.

افتتح ماني التسجيل بعد أربع دقائق بتسجيله للنصر.

تركت درجات الحرارة الشبيهة بالفرن  آثارها على مجريات المباراة ، واضطر الفرقان  إلى أخذ أربع فترات راحة قبل نهاية الشوط الأول.

ستيفين جيرارد ..الجو حار

بدا ستيفين جيرارد  المدير الفني للاتفاق  وسط هذه الحرارة  داخل المنطقة الفنية للمدربين بقميص أسود وبنطلون رياضي.

وجاء تعليق جيرارد  بعد المباراة: "أنت لا تقدر حقًا  تحمل هذا النوع من الحرارة حتى تأتي بنتيجة ايجابية  وتعمل في هذه الظروف".

الدوري السعودي للمحترفين يهدد الدوري الإنجليزي 

الخبراء يتوقعون أن الدوري السعودي للمحترفين يشكل الآن تهديدًا خطيرًا على الدوري الإنجليزي الممتاز. ولا سيما بعد هجرة مجموعة من اللاعبين الكبار الى القارة الساخنة بالحرارة والدولارات أيضاً.

النجم البرازيلي نيمار ، 31 عامًا ، هو أحدث صفقة  يغريها  المال السعودي - صفقة بقيمة 21.6 مليون جنيه إسترليني في الأسبوع كانت ثمانية أضعاف راتبه في العملاق الفرنسي باريس سان جيرمان.

علاوة على ما سبق ،  تسليم  نميار مفاتيح سيارة بنتلي كونتيننتال جي بي ، وسيارة أستون مارتن دي بي إكس لامبورجيني هوراكان - تبلغ قيمتها أكثر من 500 ألف جنيه إسترليني بالإضافة إلى أربع سيارات مرسيدس جي واجونز وسيارة فان مرسيدس لحاشيته.

سيكون لأحبائه أيضًا سيارة فاخرة خاصة بهم مع سائق على أهبة الاستعداد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وقد حصل أيضًا على قصر مذهل مكون من 25 غرفة للسباحة مع ثلاجة مجهزة بالكامل بعصير Acai المفضل ، بالإضافة إلى طاقم مكون من خمسة خدم وطباخ.

وقال بارك  "أنه لا يوجد دوري آخر في العالم يمكنه أن يقدم لنجوم مدللين بالفعل مثل هذه المستويات من التدليل" – "أخشى أن الهجرة الجماعية للاعبين من أوروبا  يمكن أن تستنزف جميع المواهب الراسخة في الدوري الإنجليزي الممتاز".

أندية  أنجلترا تشعر بالفقر 

يقدم السعوديون أموالاً غير محدودة بينما يتصارع المنافسون في الإنتقالات في إنجلترا مع قواعد اللعب النزيهة المالية الصارمة مما يجعل حتى الأندية التي تدار بشكل جيد تشعر بالفقر.

وسيحرم مشجعو البريمير  ليج هذا الموسم من مهارات اللاعبين الكبار ، ومن بينهم رياض محرز الفائز بالثلاثية في مانشستر سيتي ، وآلان سان ماكسيمين لاعب نيوكاسل ، وروبن نيفيس قائد ولفرهامبتون نتيجة لذلك.

نفي سعودي

نفت مصادر دبلوماسية سعودية أن حملتها التي تمولها الحكومة  في المجال الرياضي هى من قبيل محاولة "لغسيل الرياضة"  بسبب سجلها القاتم في مجال حقوق الإنسان .

و،قل مارك تعليق أحد المشجعين قائلاً "المشجعون السعوديون يحبون الدوري الإنجليزي الممتاز لكننا نريدهم أن يحبوا الدوري الخاص بنا  بنفس القدر."

"نحن في هذه المباراة الطويلة ولا نريد فقط أفضل اللاعبين - نريد كأس العالم." 

كما رحب المشجعون الذين خرجوا من ملعب الاتفاق المتهالك بالخطوات لشراء المزيد من النجوم.

وعلّق مهندس كيميائي يبلغ من العمر 25 عامًا: "قد لا يكون هذا الملعب هو الأفضل حتى الآن - لكن اطمئن أنه ليس سوى البداية. "الكثير من الشباب السعودي مثلي مجنون بكرة القدم ويسعدهم رؤية النجوم يأتون للعب هنا.

تم نسخ الرابط