الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إطلاق الإنذار الأحمر في السعودية لسوء الأحوال الجوية

السعودية
السعودية

حذرت السعودية من خلال المركز الوطني للأرصاد السعودي، اليوم السبت، من أمطار رعدية ونشاط للرياح في مكة والطائف وميسان وأضم والكامل. وأطلقت السعودية الإنذار الأحمر في مكة، أضم، وميسان، والإنذار البرتقالي في الباحة، المخواة، والحجرة. ضمن النظام الآلي للإنذار المبكر للحذر من الظواهر الجوية.

إطلاق الإنذار الأحمر والإنذار البرتقالي في السعودية

وجهت مديرية الدفاع المدني في مكة بضرورة أخذ الحيطة والحذر، واتباع الإرشادات والتعليمات التي تحمي المواطنين من خطورة السيول والرياح، وعلى المواطنين السعوديين عدم التوجه إلى مجاري السيول والأودية. وأطلقت الإنذار الأحمر والبرتقالي على مناطق ومحافظات السعودية كإنذار للمواطنين.

النظام الآلي للإنذار المبكر

زعم المركز الوطني للأرصاد إطلاق آلية للتعامل مع الظواهر الجوية وهو عبارة عن نظام آلي للإنذار المبكر لجميع الظواهر الجوية. مثل الأمطار الخفيفة أو المتوسطة أو الغزيرة، والرياح الشديدة، وارتفاع الأمواج، والموجات الحارة، والموجات الباردة، وعواصف سقوط الثلوج، والرياح الترابية، والضباب.

ويشمل النظام مراحل  ثلاثة من الإنذار، وهم الإنذارات الأصفر والبرتقالي والأحمر، والذين يدلوا على احتمالية تأثر المنطقة بظاهرة جوية، ويتم إصدار تلك الإنذارات قبل فترة ما بين 6:12 ساعة فأكثر من توقعات تأثير الظواهر الجوية، ويصدر الإنذار وفق المعايير المحددة لكل لون.

الإنذار الأصفر 

ويكون تنبيه للتأثير المحتمل حدوثه في الطقس.

الإنذار البرتقالي

 وهو يعتبر تنبيه مقدم للظاهرة الجوية التي تتطلب الحذر لخطورتها. والذي قد أعلن اليوم في الباحة، المخواة، والحجرة.

الإنذار الأحمر

 وهو إنذار لحدث طقس خطير أو أمطار غزيرة، ويدل على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة التي يضعها الدفاع المدني السعودي. والذي قد أعلن اليوم في مكة، أضم، وميسان.
 

عواصف سابقة

وفي وقت سابق واجهت مكة المكرمة مساء يوم الثلاثاء عاصفة قوية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح شديدة، والتي نتج عنها أضرارا بالممتلكات والمباني وأثرت على سكان المنطقة. وتسببت تلك العاصفة في حالة من الهلع والخوف عندما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشر فيديو العاصفة القوية التي فاجئت المعتمرين في مكة. و حينها رفع جهاز الدفاع المدني السعودي أيضا درجة الإنذار إلى اللون الأحمر. 

تم نسخ الرابط