الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على كيفية الحصول على معاش استثنائي وتحسينه

بالمصري

يسعى العديد لـ الحصول على معاش استثنائي، خاصة العاملين السابقين بالقطاع الحكومي وشركات القطاع العام، والذين لم يسبق حصولهم علي أي معاش لأي سبب، أو الذين يسعون لتحسين معاشاتهم استثنائيًا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية، أو الذين أدوا خدمات جليلة للدولة أو ضحايا الكوارث العامة، من أجل مواجهة الظروف المعيشية الصعبة.

ويستعرض موقع " بالمصري " خلال السطور التالية، طريقة الحصول على معاش استثنائي أو كيفية تحسين المعاش.

كيفية الحصول على معاش استثنائي 

يمنح المعاش الاستثنائي للعاملين السابقين بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب، وبالنسبة للعاملين السابقين يجوز تحسين معاشاتهم استثنائيا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية، كما يمنح المعاش الاستثنائي لمن أدوا خدمة جليلة للدولة، يمنح المعاش الاستثنائي لضحايا الكوارث العامة.

خطوات الحصول على معاش استثنائي

في البداية إذا كان صاحب الطلب من العاملين السابقين في القطاع العام أو بالجهاز الإداري للدولة لا بد وأن يقوم باستيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عمله السابقة أو مكتب التأمينات المختص وتقديمه بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه.

في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية، يتم تحويل صاحب الطلب إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي، والتي تشكل بدورها لجنة لتقرير نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج طويل.

في حالة طلب معاش استثنائي لظروف اجتماعية يتم إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل لصاحب الطلب.

الأوراق المطلوبة لـ الحصول على معاش استثنائي

بعد استيفاء الإجراءات السابقة يتم عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقا به «البحث الاجتماعي، التقرير الطبي» على اللجنة التحضيرية لتقرير مدى حق صاحب الطلب في المعاش الاستثنائي «منح أو تحسين ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.

تم نسخ الرابط