الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

BYD تشتري أعمال التنقل الصينية التابعة لشركة Jabil الأمريكية

شركة BYD الإلكترونية
شركة BYD الإلكترونية

قالت شركة صناعة السيارات الصينية BYD إن وحدة الإلكترونيات التابعة لها قد أبرمت صفقة مع شركة Jabil الأمريكية لشراء أعمالها في مجال التنقل في الصين مقابل 15.8 مليار يوان، أي ما يعادل 2.2 مليار دولار. 

وستعمل الصفقة على توسيع قاعدة عملاء BYD الإلكترونية ومحفظة المنتجات وأعمال مكونات الهواتف الذكية الخاصة بها، حيث تتطلع إلى الاستفادة من النمو المحتمل لشركة Jabil في هذا القطاع. 

قامت شركة Jabil، التي مقرها الآن في سنغافورة التي تقوم بتصنيع لوحات الدوائر المطبوعة، بإنشاء وحدة هذا الشهر مع أعمال تصنيع المنتجات في تشنغدو ووشي والتي سيتم بيعها لمجموعة BYD الصينية.

شركة Jabil الأمريكية

انخفضت أسهم شركة BYD الإلكترونية يوم الأثنين إلى ما يقارب 9% في هونغ كونغ، ولكنها ارتفعت مرة أخرى في منتصف النهار بنسبة 1.4%، حيث ارتفع سهم شركة BYD الأم المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 2.2%. 

على الرغم من شهرة شركة BYD الإلكترونية في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، إلا إنها بدأت في بيع المكونات الإلكترونية، حيث في عام 2007 أدرجت BYD الشركة التابعة لها BE في بورصة هونغ كونغ. 

ليست مجرد شركة تصنيع سيارات كهربائية

 كان العمل الرئيسي لشركة BE هو بيع المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية كالهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر المحمولة، حيث يعتبر هذا أحد القطاعات الأساسية الثلاثة لشركة BYD الإلكترونية، فهي تمثل أكثر من 70% من الإيرادات في عام 2022.

وقال مؤسس شركة Sino Auto Insights تو لو: "أعتقد أن شركة BYD يفعلون ماهو أكثر من مجرد هيمنة على السيارات الكهربائية، حيث أنهم كانوا في مرتبة أعلى كموردين في سلسلة التوريد المنتقلة." 

إحدى سيارات BYD الكهربائية

وقالت BYD الألكترونية في بيان لها إنه مع تحسين حصة BE في السوق، فإن عملية الاستحواذ ستتفاعل بشكل فعال مع منتجات شركة BE الحالية، كما أنها ستعزز القدرة التنافسية الشامل، وتتضمن التنمية المستدامة على المدى الطويل. 

وقال كيني ويلسون الرئيس التنفيذي لشركة Jabil إنه أذا اكتملت الصفقة فإن الاتفاق النهائي سيمكن شركة BYD من تعزيز إطار رأس المال الذي يركز على المساهمين، بما في ذلك عمليات إعادة شراء الأسهم الإضافية.

كما أضاف كيني ويلسون الرئيس التنفيذي لشركة Jabil إن الصفقة ستسمح لشركة Jabil بمواصلة الاستثمار في السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والرعاية الصحية ومراكز البيانات السحابية للذكاء الاصطناعي، وغيرهم العديد من الأسواق النهائية.

تعمل شركة Jabil مع شركات في مجالات الرعاية الصحية والإتصالات والحوسبة والتخزين، بهدف تعزيز معلومات سلسلة التةريد الخاصة بها. 

 الجدير بالذكر أن السيارات الكهربائية التابعة لشركة BYD الإلكترونية دخلت أول مرة في الصناعة عام 2003 عندما استحوذت على شركة Qin Chuan التي تقع في نانجينغ والتي قد حصلت على تصريح لتصنيع السيارات، وبعد ثلاث سنوات أطلقت أول تراز لها من السيارات الكهربائية. 

تم نسخ الرابط