الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرزها وسائل تنظيم الأسرة والألبان المستوردة.. تعرف على البنود المعفاة من الجمارك

بالمصري

أعفى قانون الجمارك عددًا من السلع والخدمات من الرسوم الجمركية وفقًا للشروط والضوابط التي يحددها القانون، بما في ذلك الأجهزة والمعدات الطبية والأدوية ومنتجات الدم والأمصال ووسائل منظمة الأسرة وحليب الأطفال التي تستوردها المستشفيات الحكومية والجامعات باسمها أو لحسابها.

وفيما يلي، يستعرض معكم «بالمصري» بعض الخدمات والسلع التي تخضع للإعفاء وفقًا للقانون.

 - الهدايا والهبات والعينات والمنتجات الممولة من المنح المقدمة لمجلس الوزراء والوزارات ومكاتبها ووحدات الإدارة المحلية وجهات أخرى ذات طابع حكومي عام ومؤسسات قضائية ومجلس النواب، اللازمة لممارسة أعمالها.

-أمتعة السياح، عند وصول ومغادرة السياح والعابرين والمقيمين في البلاد، يتم حمل الأمتعة الشخصية الخاصة بهم.

 - الأشياء الشخصية غير المرتبطة بأي علامة تجارية مثل الزينة والميداليات والجوائز الرياضية والعلمية.

 - الأثاث والأدوات والأمتعة الشخصية والسيارات التي تم تصديرها سابقًا للخارج بشكل مؤقت وتعود لأشخاص يعتبر مكان إقامتهم الأصلي في جمهورية مصر العربية، على أن يتم التأكد من صحتها.

يتم استيراد البضائع التي تأتي من الخارج بدون قيمة (مع التالف أو النقص) كبديل للبضائع التي تم توريدها سابقًا أو رفض قبولها وتم فرض الضريبة الجمركية عليها، على أن يتم الإعفاء في حدود المبلغ المدفوع كضريبة.

 - وفي هذا البند البضائع التي تتم تصديرها إلى الخارج ثم يتم استيرادها مرة أخرى بنفسها.

 - ويتضمن هذا البند المؤن ومواد الوقود والمهمات والمعدات والأجهزة وقطع الغيار التي تحتاجها السفن البحرية الكبيرة والطائرات لرحلاتها الدولية، بالإضافة إلى ما يلزم لاستيعاب الركاب وتوفير الأمان اللازم للتنقل في هذه الرحلات.

 - الأمتعة والأدوات الشخصية والأثاث المنزلي والسيارات الخاصة بأعضاء البعثات الدراسية والدارسين تحت الإشراف العلمي للبعثات الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها، سواء كان إيفاد العضو على نفقة الدولة أو بمنح أجنبية أو على نفقته، وذلك عند عودتهم النهائية بعد انتهاء دراستهم أو عند عودة أسرتهم في حالة وفاته.

- الأمتعة والأدوات الشخصية والأثاث المنزلي الخاص بأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي لجمهورية مصر العربية وموظفي وزارة الخارجية العاملين في البعثات الدبلوماسية في الخارج، وموظفي الوزارات الأخرى الملحقين بهذه البعثات، والمعينين لهيئة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وكذلك المصريين العاملين في الخارج بجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.

 - ما تستورده القوات العربية والأجنبية والقوة المتعددة الجنسيات العاملة في مصر أي مواد أو معدات أو أي شيء آخر بغرض التدريبات المشتركة أو الاستعمال الشخصي، سواء كان هذا الاستيراد باسمها أو لصالحها، إلا بموجب اتفاقيات رسمية وبشرط المعاملة بنفس الطريقة.

 - ما تستورده المستشفيات الحكومية والجامعية الأجهزة والمعدات الطبية والأدوية ومشتقات الدم والأمصال ووسائل التنظيم الأسري وحليب الأطفال باسمها أو لحسابها وذلك وفقًا للقرار الصادر من الوزير المختص.


 

تم نسخ الرابط