الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شركة جوجل تنفي الدعوة الجماعية ضد Google Play

شركة جوجل
شركة جوجل

يخطط قاض أمريكي لتحرير شركة جوجل من الاضطرار إلى الدفاع ضد دعوى جماعية رفعها 21 مليون مستهلك زعموا أن جوجل قد فرض رسومًا زائدة عليهم في متجر تطبيقات Google Play، حيث إنهم بذلك ينتهكون قانون مكافحة الاحتكار الفيدرالي.

يمكن للقرار الذي اتخذه قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جيمس دوناتو في سان فراسيسكو يوم الاثنين أن يقلل بشكل كبير من الأضرار التي قد تدين بها شركة جوجل، وهي وحدة تابعة لشركة ألفابت، بسبب توزيع تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل بنظام الأندرويد. 

 

متجر التطبيقات Google Play

 

وتلك القضية المذكورة في دعوى الاحتكار ضد شركة جوجل ومتجر التطبيقات الخاص بها Google Play في المحكمة الجزئية الأمريكية في المنطقة الشمالية من ولاية كاليفورنيا، تحمل رقم 21-md-02981

وادعى المستهلكون أنهم كانوا سيدفعون مبلغا أقل مقابل التطبيقات وسيستمتعون بخيارات موسعة لولا احتكار جوجل المزعوم، ولكن نفت شركة جوجل ارتكاب أي مخالفات.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جيمس دوناتو إنه يجب إلغاء أمر التصديق الخاص بالفئة في نوفمبر 2022، لأن قراره الذي أعلن عنه أيضا يوم الاثنين بعدم السماح لخبير اقتصادي بالإدلاء بشهادته كشاهد خبير للمستهلكين، ألغى عنصرا أساسيا في حجتهم للحصول على الشهادة.

وقال القاضي إنه لا يستطيع إلغاء التصديق على الشكوى الموجهة ضد شركة جوجل على الفور، وطلب من محامي جوجل والمستهلكين حل هذه المشكلة قبل جلسة الاستماع في 7 سبتمبر. 

ولكن لم يستجب محامو المستهلكين ولا محامو شركة جوجل للامتثال إالى طلبات حل هذه المشكلة على الفور.

شكاوى جماعية مختلفة ضد باقي الشركات

وقد شملت الدعوة الجماعية مستهكلكين من 12 ولاية أمريكية وخمسة أقاليم مختلفة، حيث لم يكونوا جزءا من قضاية مماثلة ضد شركة جوجل قد رفعها مدعون عامون مختلفون في الولاية. 

تتيح الدعاوى الجماعية للمدعين رفع دعوى جماعية من المحتمل أن يحصلوا على مبالغ مستردة أكبر بتكلفة أقل منها، على إن يرفعوا دعوى بشكل فردي. 

تعد هذه القضية المقدمة ضد شركة جوجل، بخصوص متجر التطبيقات الخاص بها Google play، جزءا من دعوى واسعة النطاق لمكافحة الاحتكار تشمل 38 ولاية ومقاطعة كولومبيا، ومن تلك الشركات Epic Games وMatch Group. 

تم نسخ الرابط