الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وفاة كريم العراقي.. كتب عشرات الأغاني لـ كاظم الساهر وأفقده السرطان بصره

كريم العراقي
كريم العراقي

صارع الشاعر كريم العراقي مرض السرطان لسنوات طويلة وحاربه برضا وإيمان وإرادة قوية، حتى انتصر عليه المرض اللعين في نهاية الأمر ورحل عن عالمنا فجر اليوم الجمعة 1 سبتمبر في إحدى مستشفيات مدينة أبو ظبي.

عاني كريم العراقي من مرض السرطان لمدة 3 سنوات، ولكن تدهورت حالته الصحية بشكل كبير مؤخرًا، حيث انتشر المرض في جسده بالكامل وسيطر على كل أجهزة الجسم، حتى أنه فقد البصر إحدى عيناه لمدة سبع أيام، وأصيب في شبكية العين الأخرى، ولكنه خضع للعلاج بشكل جيد وعاد إليه البصر مرة أخرى، وذلك حسبما أعلن خلال لقاء تليفزيوني قديم.

كريم العراقي

معاناة كريم العراقي مع السرطان

وإثر خضوعه للعديد من جلسات الكيماوي والإشعاعي الخاصة بالعلاج من مرض السرطان، فإنه فقد شعره وحواجبه ورموشه بالكامل، ولكن هذا المرض اللعين لم يمنعه من الإبداع، فقد كتب خلال مدة مرضه حوالي 55 قصيدة أطلق عليهم اسم "قصائد على سرير الأمل".

أعمال كريم العراقي

يشار إلى أن الشاعر كريم العراقي قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة مع كبار نجوم الطرب في مصر والوطن العربي، منهم: محمد منير، حسين الجسمي، صابر الرباعي، الفنان كاظم الساهر، الذي يعتبر من أكثر المطربين الذي ارتبط اسمه بهم، حيث بدأت علاقتهما من الجيش، وقدما معًا العديد من الأغاني التي تركت بصمة كبيرة عند الجمهور، أشهرهم: مستبدة، التي لحنها كاظم الساهر بنفسه على كلمات كريم العراقي.

كريم العراقي وكاظم الساهر

كما قدما معًا العديد من الأغاني، منها أغنية "دلع النساء" و"كل ما تكبر تحلى" التي تولى تلحينهما الفنان كاظم الساهر، إلى جانب أن الشاعر كريم العراقي قدم له أغنية صباح الخير، حيارى يا زمن، يا مدلل، وغيرها من الأغاني التي حققت نجاحًا كبيرًا وما زالت متعلقة في أذهان الجمهور حتى الآن.

تعاون كريم العراقي مع محمد منير

بجانب تعاون الشاعر كريم العراقي مع كاظم الساهر، فإنه تعاون أيضًا مع الكينج محمد منير، حيث قدما معًا أغنية "العمارة" ضمن ألبوم شوكولاتة عام 1989، كما أنه نجح في الجمع بين الفنان حسين الجسمي وكاظم الساهر في أغنية "حيوا الرجال المخلصين".

حصل الشاعر كريم العراقي على جائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة "تذكر" التي قدمها الفنان الجميل كاظم الساهر، كما اشتهرت أشعار كريم العراقي بشكل كبير بسبب تعاونه مع عدد كبير من الفنانين، منهم: أصالة، ماجد المهندس، صابر الرباعي، عاصي الحلاني.

كريم العراقي

مولد كريم العراقي وبداياته

اسم الحقيقي كريم عودة، وهو شاعر معاصر وإعلامي، وُلد عام 1955 في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، كما أنه حصل على دبلوم علم نفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين بـ بغداد، وفي بداياته عمل كمُعلم لعدة سنوات، ثم مشرف متخصص في كتابة الأوبريت المدرسي، وتنوعت اهتماماته من كتابة الشعر الشعبي والأوبريت والمسرحية، إلى جانب اهتمامه بالأدب والثقافة.

تم نسخ الرابط