الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تفاصيل وكواليس الأزمة الدبلوماسية بين بلجيكا وإسرائيل

وزيرة التعاون والتنمية
وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية

اشتعلت أزمة بين بلجيكا وإسرائيل خلال الساعات الأخيرة، بعدما صرحت وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية كارولين جينيز، بإدانتها لإسرائيل على أعمال العنف التي توجهها ضد الشعب الفلسطيني، من قتل الأطفال والأبرياء وسفك الدماء، والاعتداء على ممتلكات الفلسطينيين وأراضيهم، بالإضافة إلى تدنيس المناطق المقدسة.

تصريحات وزيرة بلجيكا ضد اعتداءات إسرائيل على فلسطين

وقد أصرت الوزيرة البلجيكية على أقوالها ضد الأفعال المشينة الصادرة عن قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، ما أشعل غضب إسرائيل، ونشبت عداوة بينها وبين بلجيكا، وتسبب في حدوث أزمة بين بلجيكا وإسرائيل، وعلى النقيض الآخر، تم ترحيب السلطات الفلسطينية بذلك الفعل الشهم.

وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية 

استياء وزيرة بلجيكا من أعمال العنف التي توجهها إسرائيل لفلسطين

أعربت الوزيرة عن حزنها الشديد من قتل الأطفال الأبرياء، وانتهاك أراضيهم وتدمير مدارس الأطفال الفلسطينين، بالإضافة إلى عزل قرى كاملة من الخريطة الدولية.

حدوث أزمة بين بلجيكا وإسرائيل 

أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزيرة، أنها غير نادمة على الإدلاء بتصريحاتها، مؤكداً أن الوزيرة لفتت إلى دعم بلجيكا لتقديم حلول للدولتين وفض النزاع بينهما.

وزيرة بلجيكا تدين إسرائيل بالهجوم على فلسطين

وعبرت " جينيز" في حسابها على منصة إكس بعدة كلمات، قائلة : " يعتبر سنة 2023 هي الأكثر دموية على الإطلاق، منذ مدة طويلة في الصراع القائم بين فلسطين وإسرائيل، إذ قُتِل تلك السنة حوالي 218 فلسطينياً و28 إسرائيلياً، من بينهم 34 طفلاً فلسطينياً "، وأضافت : " إننا شهدنا تدميراً عنيفاً في البنية التحتية للأرض الفلسطينية في الآونة الأخيرة، ما يؤدي إلى توجه المجتمع الدولي إلى الخروج عن صمتها، كما أنه من المقرر عقده أنه في 7 سبتمبر الحالي، سوف يتم حوار جاد مع السفير الإسرائيلي ".

أزمة بين بلجيكا وإسرائيل 

وعلى النقيض الآخر، استدعت إسرائيل سفير بلجيكا جاك لوك بودسون لتوضيح استيائها من تصريح الوزيرة عن الانتهاكات الصادرة بحق الشعب الفلسطيني، وتابعت سفيرة إسرائيل إيديت روزنزفايغ، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية احتجت على أقوال" كارولين "، مطالبة بتوضيح ذلك الأمر.

إسرائيل 

فلسطين ترحب بموقف وزيرة بلجيكا

ومن جهة أخرى، رحبت السلطات الفلسطينية بتصريحات وزيرة بلجيكا، مشيدة بأن تلك التصريحات تتوافق مع القانون الدولي، ومبادئ حقوق الإنسان، كما تتفق مع قرارات الشرعية الدولية.

القدس المبارك 

فلسطين تدين الهجوم الإسرائيلي ضد وزيرة بلجيكا

وفي السياق ذاته، أدانت الخارجية الفلسطينية الموقف الإسرائيلي ضد وزيرة بلجيكا، وحدوث أزمة بين بلجيكا وإسرائيل، مؤكدة أن هجوم إسرائيل، بهدف التضليل على ما يحدث في الأراضي الفلسطينية عبر التاريخ، وما تتعرض له من عمليات ظلم واضطهاد وقمع وتمييز عنصري، وكل ذلك تحاربه منظمات حقوق الإنسان الدولية.

تم نسخ الرابط