الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اللجنة الوزارية العربية تدعم العضوية الكاملة لفلسطين لدى الأمم المتحدة

أرشيفية
أرشيفية

دعمت اللجنة الوزارية العربية دولة فلسطين لعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، حيث دعت اللجنة الدول العربية للعمل مع الجهات المعنية في المجتمع الدولي والمجموعات الإقليمية والدولية لتجميع الدعم اللازم من جميع الدول لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

دعم العضوية الكاملة لدولة فلسطين

وطالبت اللجنة إطلاق الحوار مع الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين حتى الآن، وذلك بهدف استكمال الطريق نحو الاعتراف بدولة فلسطين كدولة رافعة للسلام والأمن والإستقرار، وأعلنت اللجنة الوزارية العربية ذلك في بيانها الختامي الصادر عن اجتماعها الثاني والذي عقد على هامش أعمال الدورة العادية 160 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في مقر الأمانة العامة اليوم، والذي يعقد برئاسة السعودية بصفتها رئيس الدورة 32 القمة العربية والتي تضم عضوية كل من دولة الأردن، قطر، مصر، لبنان، المغرب، الجزائر، فلسطين، وموريتانيا، وأمين عام الجامعة العربية.

حماية فلسطين من قوات الاحتلال الفلسطيني

ودعت اللجنة أيضًا إلى التحرك في إطار المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني إزاء ما يتعرض له من عدوان إسرائيلي من قوات الإحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين الإرهابية في كل المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.

إنهاء احتلال دولة فلسطين

وطالبت بضرورة العمل مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية لعقد مؤتمر دولي على هامش إجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم لإحياء عملية السلام بهدف إنهاء الإحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وتجسيد استقلال دولة فلسطين وحل جميع قضايا الوضع الدائم، وذلك وفقًا لمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية 2002.
كما كلفت اللجنة الأمين العام بالتنسيق مع الدول أعضاء اللجنة بمباشرة وضع الآليات اللازمة نحو تحرك اللجنة وفق مضامين هذا البيان والمستندة إلى قرار إنشاء اللجنة .

مستجدات الوضع في فلسطين

وبدوره استعرض وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين، خطورة استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والتي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه زمانيا ومكانيا، وفرض السيادة الإسرائيلية عليه، والسماح لغلاة المستوطنين المتطرفين باقتحامه والجهر بشعائرهم التلمودية الساعية إلى تهويده.

تم نسخ الرابط