الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قوات الاحتلال تقتل وتهجًر والمجتمع الدولي يشجب ويدين.. تفاصيل 24 ساعة قضاها مخيم جنين تحت العدوان الإسرائيلي الغاشم

بالمصري

أكثر من 24 ساعة قضاها مخيم جنين بالضفة الغربية في فلسطين، تحت العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي بدأته قوات الاحتلال منذ فجر أمس الإثنين، حيث قصفت طائرة إسرائيلية مسيرة محيط مسرح الحرية بمخيم جنين، حيث استهدفت المدنيين والعزل والأطفال، وراح ضحية القصف أكثر من 10 شهداء و100 مصاب منهم إصابات حرجة.

وفي أعقاب القصف، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بـ150 آلية عسكرية ترافقها جرافات مدرعة، مدينة جنين من عدة محاور وحاصرت المخيم وقطعت الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة عليه، ونشرت قناصتها فوق أسطحها، وقطعت التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المخيم، مرغمة مئات من أهالي المخيم على مغادرته تحت تهديد قصف منازلهم.

كما منعت قوات الاحتلال دخول الأطقم الطبية للهلال الأحمر للمخيم، وحالت دون تقديم الإسعافات الأولية للمصابين، بالإضافة لاستهداف محيط مستشفى جنين واستخدامها الشعب الفلسطيني كدروع بشرية.

طرد العائلات من مخيم جنين انتهاك صارخ للقانون الدولي

وعقب القصف المستمر على مخيم جنين، أدانت الخارجية الفلسطينية جريمة طرد وتهجير العائلات الفلسطينية من منازلها تحت حجج واهية ووسط حالة من الترهيب التي فرضتها قوات الاحتلال، وطالبت الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لحماية السكان، مشيرة إلى أن ما تقوم به قوات الاحتلال هو انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف والتزامات إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال للأرض الفلسطينية.

وضع إسرائيل على قائمة العار الأممية

طالب مندوب دولة فلسطين، خلال اجتماع عاجل للجامعة العربية؛ لبحث العدوان الإسرائيلي الغاشم على مخيم جنين، بوضع إسرائيل وجيشها العدواني على قائمة العار الأممية لقاتلي الأطفال، مستنكرًا عدم وجود الجيش الإسرائيلي على هذه القائمة خاصة مع استهدافه المتعمد ضد الأطفال والعزل، كذلك موقف المحكمة الجنائية الدولية تجاه ما يحدث في فلسطين وغض نظرها عن تلك الانتهاكات المستمرة  وجرائم الحرب ضد الإنسانية التي تحدث في الأراضي الفلطسنية.

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء العدوان الإسرائيلي على جنينأعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، اليوم الثلاثاء، عن القلق إزاء حجم العمليات الجوية والبرية التي تجري في جنين بالضفة الغربية المحتلة، والضربات الجوية الاسرائيلية التي تستهدف مخيمًا مكتظًا بالسكان اللاجئين، لافتًا إلى أنّ تلك العمليات تعد الثانية التي تتضمن ضربات جوية خلال أسبوعين.

الخارجية البوليفية تدين العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين

كما أعربت وزارة الخارجية البوليفية، باسم حكومتها وشعب بوليفيا، عن إدانتها وقلقها العميق للعملية العسكرية والقصف الإسرائيلي ضد مخيم ومدينة جنين، والذي أودى بحياة عشرة مدنيين، إضافة لأكثر من 100 جريح.

دعت موسكو إلى تخفيف حدة التوترات وإقامة عملية تفاوض بين إسرائيل وفلسطين بشأن الوضع في جنين، كما أعادت تأكيد موقفها الأساسي المؤيد لتهدئة التوترات وإقامة عملية تفاوض، من أجل تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس الأسس القانونية الدولية المعروفة».

التعاون الخليجي يدين استمرار الاعتداءات الإسرائيلية

أدان جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، استمرار الاعتداءات الإسرائيلية الصارخة على الشعب الفلسطيني، وآخرها اقتحام مخيم جنين، موضحا أن «اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية على مخيم جنين، تمثل انتهاكًا صارخًا للمواثيق والقوانين الدولية، وتعرقل جهود عملية السلام لحل القضية الفلسطينية».

واشنطن تطالب بتجنب إزهاق أرواح المدنيين 

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه من الضروري اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لمنع إزهاق أرواح المدنيين، وأكد التصريحات السابقة للمُتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض التي قال فيها «ندعم أمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن شعبها».

الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل لاتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين

دعت خارجية الولايات المتحدة الأميركية إسرائيل لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المدنيين في جنين، متابعة: «نراقب بقلق الوضع في مخيم جنين»

إضراب شامل بالقدس احتجاجا على العملية الإسرائيلية في جنين

عم الإضراب التجاري، اليوم، في مدينة القدس تنديدًا واستنكارا للعدوان الإسرائيلي على مخيم جنين لليوم الثاني على التوالي.

عم الإضراب التجاري، اليوم، في مدينة القدس تنديدًا واستنكارا للعدوان الإسرائيلي على مخيم جنين لليوم الثاني على التوالي. 

وأغلقت المحلات التجارية في القدس المحتلة أبوابها باستثناء المخابز والصيدليات، وخلت الشوارع من المارة، ودعت القوى الوطنية في القدس للاضراب الشامل والغضب نصرة لمخيم جنين.

تم نسخ الرابط