الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«البابونج» كنز فوائد للنساء.. احرصي على تناوله

البابونج
البابونج

نمتلك في بيوتنا أعشابًا كثيرة تمثل كنز فوائد، منها عشبة "البابونج" التي تعد كنز فوائد للنساء، وقد لا يتخيلها البعض. تلك العشبة التي يصنع منها شاي لذيذ الطعم، مهدئ للأعصاب، يحمل بداخله العديد من الفوائد الصحية؛ فيحمي من العديد من الأمراض، ويعالج العديد من المشاكل الصحية، كما يعرف البابونج أيضا باسم "الكاموميل".

 

زهر  البابونج

 

ويحتوي البابونج على مواد كيميائية تسمى مركبات الفلافونويد- كما قالت الدكتورة لوريان جونسون استشاري التغذية العلاجية- وهي نوع من العناصر الغذائية الموجودة في العديد من النباتات، وهي تلعب دورًا مهمًا في التأثيرات الطبية للبابونج.

 

وفوائد البابونج للنساء عديدة ومهمة، نستعرضها في السطور التالية.

 

 

علاج مشاكل الدورة الشهرية

 

خلص بعض الباحثين في عام 2019، إلى أن من فوائد البابونج للنساء، أنه يساعد في تخفيف القلق وعدم الراحة؛ بسبب متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، كما أنه مضاد  للالتهابات، ومضاد للتشنج، ويعد من المسكنات السريعة، ومضاد للقلق.

 

 

مرض السكري وسكر الدم

 

 

ومن فوائد البابونج للنساء بحسب بعض الدراسات؛ أنه يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، إذ تشير الأبحاث إلى أنه قد يحسن من نسبة السكر في الدم والدهون ومستويات الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، ويقلل من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.

 

 

هشاشة العظام

 

 

من الأمراض التي تطارد النساء مع التقدم في العمر مرض هشاشة العظام، وهو الفقدان التدريجي لكثافة العظام، ووجدت دراسة نُشرت في عام 2022 أن من فوائد البابونج؛ المساعدة في الحماية من هشاشة العظام، فيمكن أن تساعد التأثيرات المضادة للأكسدة للفلافونويد، الموجودة في البابونج، في الوقاية من هشاشة العظام عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.

 

شاي البابونج

 

التقليل من الالتهابات

 

 

ويحتوي البابونج على مركبات قد تقلل من الالتهابات، الذي يعد رد فعل الجهاز المناعي لمحاربة العدوى.

 

 

منع تكون الخلايا السرطانية

 

 

فيما تشير بعض الدراسات إلى أن شاي البابونج يستهدف الخلايا السرطانية، كما يمنع تكون ونمو تلك الخلايا في المقام الأول.

 

 

وأشارت نتائج الاختبارات المعملية إلى أن المركبات الموجودة في البابونج قد تساعد في منع نمو الورم الدبقي وسرطان الكبد وسرطان عنق الرحم وسرطان الدم.

 

يساعد على النوم والاسترخاء

 

أشارت دراسة عام 2019 إلى أن شاي البابونج يساعد الناس على الاسترخاء والنوم، فبعد 2-4 أسابيع من العلاج بالبابونج، شهد الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام تحسنًا في الأعراض، وقد يؤدي العلاج بالبابونج أيضًا إلى تحسين جودة النوم.

 

 

تخفيف أعراض البرد

 

 

استنشاق البخار المتصاعد من شاي البابونج- كما تشير بعض الدراسات- يمكن أن يخفف بعض أعراض نزلات البرد.

 

 

علاج الأمراض الجلدية الخفيفة

 

 

المنتجات الموضعية التي تحتوي على البابونج- كما تشير بعض الأبحاث- قد تساعد في:

 

علاج حب الشباب

 

إصلاح البشرة الحساسة

 

تقليل جفاف الجلد

 

وقد يكون هذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للحساسية ومضادة للميكروبات.

 

البابونج
تم نسخ الرابط