الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيس السيسي يتفقد النماذج الأثرية المصرية في نيودلهي بالهند

بالمصري

بالتزامن مع انطلاق مجموعة قمة العشرين، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، في القمة الأفريقية الأوروبية المصغرة، التي عقدت على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي بدولة الهند 

قمة مجموعة العشرين

وأقيمت قمة مجموعة العشرين هذا العام في دولة الهند، والتي جمعت قادة وممثلي دول ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وهولندا وفرنسا، وجنوب أفريقيا ونيجيريا، وجزر القمر، وذلك بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ومؤسستي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وشارك الرئيس السيسي في القمة الأوروبية المصغرة.

عضوية الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن قمة مجموعة العشرين شهدت مناقشة مستجدات عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة قضية عضوية الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين، حيث تم الترحيب بهذه الخطوة في إطار التعاون المشترك.

وأكد الرئيس السيسي أنها تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح من أجل إتاحة الفرصة لوضع أولويات القارة على الأجندة الدولية.

مناقشة الأوضاع الدولية الحالية في قمة العشرين

وشهد اجتماع قمة مجموعة العشرين المناقشات المتعمقة بشأن الأوضاع الدولية الحالية وانعكاساتها السلبية على قضية الأمن الغذائي، حيث أشار الرئيس السيسي في تلك القضية إلى أن احتواء تحديات أزمة الغذاء المتنامية وبشكل خاص في القارة الإفريقية، يتطلب وضع رؤية مشتركة لتعزيز حوكمة منظومة الأمن الغذائي العالمي.

ولفت الرئيس إلى أن أحد أهم أولويات الرئاسة المصرية للنيباد هي تفعيل البرنامج الإفريقي الشامل للتنمية الزراعية بما يدعم ويضمن الأمن الغذائي في إفريقيا.

لقاء الرئيس السيسي مع قادة العالم

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع  رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون ديرلاين، وذلك على هامش انعقاد اجتماع قمة مجموعة العشرين في الهند. 

كما أكد الطرفين على تعزيز التعاون المشترك فيما بينهم والعمل على تطوير وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

والتقي أيضا الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بشارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، على هامش القمة الأفريقية الأوروبية التي انعقدت اليوم بنيودلهي، بعد انضمام الاتحاد الأفريقي لعضوية مجموعة العشرين.

وفي البداية استقبل رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الرئيس السيسي بمقر انعقاد قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

وتفقد الرئيس السيسي النماذج الأثرية المصرية، التي كانت من ضمن المعروضات التاريخية والثقافية للدول المشاركة في قمة مجموعة العشرين بنيودلهي.

تم نسخ الرابط