الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مجموعة العشرين تمتنع عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا

مجموعة العشرين تمنع
مجموعة العشرين تمنع استخدام الاسلحة النووية خلال الحرب

تمكن الزعماء المجتمعون لحضور قمة مجموعة العشرين بنيودلهي في الهند، من الاتفاق على بيان مشترك يعرض وجهات النظر المشتركة بشأن تغير المناخ والتنمية الاقتصادية، ولكنهم أظهروا الانقسامات داخل المجموعة من خلال عدم الإدانة الصريحة للغزو الروسي لأوكرانيا.

قمة مجموعة العشرين

وكان الدبلوماسيين يعملون بجهد لصياغة بيان مشترك نهائي في الفترة التي سبقت قمة مجموعة العشرين، ولكن وقفت اللغة المستخدمة كعائق وعقبة لوصف الحرب في أوكرانيا.

وكان بيان التسوية الذي تم عرضه بمثابة انقلاب لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مضيف قمة مجموعة العشرين، ولكن ظل رئيس الوزراء الهندي يعكس موقفا أكثر ليونة من ذلك الموقف الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها الغربيون بشكل فردي. 

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن يأمل في إقناع أكبر اقتصادات العالم بالوقوف خلف أوكرانيا خلال إقامته التي استمرت لمدة ليلتين في الهند لحضور قمة مجموعة العشرين، كما أكد على ضرورة الاستثمار الأمريكي في العالم النامي. 

إعلان لمنع استخدام الأسلحة النووية

واليوم السبت، وأثناء اجتماع قمة مجموعة العشرين، اتفق الزعماء على الإعلان المشترك الذي يعترف بالوضع في أوكرانيا دون إخفاء الانقسامات الرئيسية في المجموعة.

وقد ورد في الإعلان المشترك إنه يجب على جميع الدول الامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها سعيا للاستيلاء على الأراضي، ولكن على الرغم من هذا الإعلان لم يتم الإشارة بشكل واضح أو صريح إلى الغزو الروسي لأوكرانيا. 

كما نصت الوثيقة التي وردت في الإعلان على معارضة استخدام الأسلحة في النووية في الحرب وسلطت الضوء على الآثار الاقتصادية. 

 وبسبب انعكاس الانقسامات العميقة بين الدول بسبب حرب أوكرانيا بين دول قمة مجموعة العشرين، أقر البيان بوجود وجهات نظر وتقييمات مختلفة للوضع. 

إعجاب الولايات المتحدة الأمريكية بالإعلان المشترك

وقد نال هذا الإعلان إعجاب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان البيان بأنه حدث مهم لرئاسة الهند وتصويت بالثقة في قدرة مجموعة العشرين على الاجتماع معا لمعالجة مجموعة ملحة من القضايا. 

بوتين في قمة مجموعة العشرين
بايدن في قمة مجموعة العشرين 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: "يتضمن بيان مجموعة العشرين مجموعة من الفقرات المتتابعة حول الحرب في أوكرانيا، كما أن مجموعة العشرين تقوم بعمل جيد للغاية في الدفاع عن المبدأ القائل بأنه لا يجوز للدول باستخدام القوة سعيا للاستيلاء على الأراضي." 

ويتعين على روسيا أن توافق على أي بيان توافقي يخص الحرب في أوكرانيا، حيث قاومت أوكرانيا والصين النهج المتبع خلال قمة مجموعة العشرين بشأن تلك القضية، مما جعل الوصول إلى أي اتفاق أمرا صعبا للغاية، ولم تختتم أي قمة من مجموعة العشرين من قبل دون أن تصدر إعلان مشترك. 

تم نسخ الرابط