الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

صلاة الضحى.. هل تعرف قدرها وثوابها عند الله؟

فضل صلاة الضحى
فضل صلاة الضحى

ما يزال العبد يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بطرق متعددة، ومنها صلاة الضحى التي كان يواظب عليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم دائماً، وكان يرشد الصحابة على المداومة عليها، لنيل رضا الله سبحانه وتعالى، واقتداءً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

حكم صلاة الضحى

تسمى صلاة الضحى بصلاة الأوابين، وهي أحد صلاة النوافل، وحكمها سنة مؤكدة، عند جمهور الفقهاء. 

صلاة الضحى 

عدد صلاة الضحى

كما أن أقل عدد صلاة الضحى هي ركعتان، وأوسطها 4 ركعات، ولكن أفضلها 8 ركعات، وأكثرها 12 ركعة.

أفضل وقت لصلاة الضحى

تكون صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، ولكن الأفضل أن تكون صلاة الضحى حينما تحتر الشمس، لقوله صلى الله عليه وسلم : صلاة الأوابين حين ترمض الفصال، أي حين تحتر الأرض على أولاد الإبل.

فضل صلاة الضحى

لا بد على كل مسلم أن يؤدي صلاة الضحى اقتداءً بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن من ترك الضحى فلا بأس عليه، ومن صلاها يوماً وتركها يوماً فلا بأس أيضاً، ولكن من الأفضل أن يداوم الإنسان عليها لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : " إن أحب العمل إلى الله ما دام عليه صاحبه وإن قل، فالمداومة أفضل، ومن ترك سنة الضحى فلا حرج والحمد لله، لأنها نافلة غير واجبة.

فضل صلاة الضحى 

كيفية صلاة الضحى

يتم قراءة ما تيسر من القرآن بعد سورة الفاتحة، سواء كانت سور قصيرة أو طويلة، أو عدد آيات كثيرة أو قليلة، فكله محمود وحسن.

دعاء صلاة الضحى

وجاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أن نكثر في الدعاء وقت السجود، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء"، ومن أدعية النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم اغفرلي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره"، ومنهم أيضاً : " اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني"، ومنه : " اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل ".

دعاء صلاة الضحى 

الدعاء بعد التشهد وقبل السلام في صلاة الضحى

كما يكون الدعاء أيضاً بعد التشهد وقبل السلام، فيدعوا الإنسان بما يحلوا له، لقوله صلى الله عليه وسلم حينما علم أصحابه التشهد : " ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو، وفي لفظ آخر " : " ثم ليختر من المسألة ما شاء "، أي :قبل أن يسلم.

ماذا يقال بعد صلاة الضحى؟

وبعد الانتهاء من صلاة الضحى، فيتم ترديد : " اللهم اغفر لي وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم"، مائة مرة.

الدليل على فضل صلاة الضحى

أما الدليل الذي يثبت فضل صلاة الضحى، ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال : " أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ ".

تم نسخ الرابط